المجلس العربيعربي ودولى

مختصر لأبرز الكلمات في مؤتمر التحول الديمقراطي الذي ينظمه المجلس العربي في سراييفو

افتتح الرئيس التونسي الأسبق جلسات المؤتمر بدعوة الحاضرين للوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء غزة وجميع شهداء العالم العربي. وقال في كلمته إن الركام الذي يعيش فيه أهل غزة ولبنان الآن يقابله ركام آخر من الأفكار والقيم داخل المجتمعات العربية، وبين الركامين علاقة وثيقة، حسب تعبيره.

ويرى المرزوقي أن الركام الفكري والسياسي هو أوهام التجارب السابقة التي تصورت مثلا أن الأنظمة المستبدة يمكنها أن تنشئ اتحادا عربيا حقيقيا أو تقاوم العدوان الخارجي. والحل في رأيه هو الابتعاد عن أوهام الماضي، ومواصلة التفكير في حلول واقعية تلبي تطلعات الشعوب إلى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتحرر الوطني.

د.أيمن نور

قال الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة الليبرالي إن الربيع العربي لم يُهزم ولم ينتصر بشكل كامل، لكنه ما زال يقاوم. وأكد د. أيمن نور أن أكبر دليل على استمرار الربيع العربي في المقاومة هو أننا نلتقي اليوم في سراييفو، موجها الشكر للشركاء البوسنيين الذين استضافوا المؤتمر كرم واهتمام.

وأضاف خلال هذا العقد، شهدنا الكثير من الإحباطات، لكننا عشنا أيضًا بعض الانتصارات، وإن كانت محدودة. أنا من جيل النكسة، الذي اعتاد على الانكسارات أكثر مما اعتاد على الانتصارات، لكن لا يمكن إنكار أننا في العقدين الأخيرين شهدنا بعض النجاحات.

وأردف قائلا: لعل أبرزها انتصارات الربيع العربي في بداياته، والتي كانت إحدى ثمارها تأسيس هذا المجلس. لقد شهدنا الربيع العربي وهو يحقق تقدماً ويحكم لفترة في تونس، كما شهدناه يقاوم في سوريا، ومآلاته في اليمن كما أشارت زميلتنا العزيزة.

ويرى إنه لا ينبغي الفصل بين تحرير الأرض وتحرير إرادة الشعوب. ورأى أن الربيع العربي لم ينهزم ولم ينتصر، بل هو ما زال يقاوم. وذكر نور أنه لا يفهم “لماذا الانزعاج من هذا المؤتمر”، مشيرا إلى منع السياسي المصري هشام قاسم من السفر من القاهرة إلى سراييفو.

توكل كرمان

دعت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، في مداخلتها إلى توحيد جهود أحرار العالم، والنداء لإصلاح المؤسسات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة ومجلس الأمن؛ ومحكمة العدل الدولية.

وأضافت أن الديمقراطين العرب يريدون تشكيل دولهم على أساس الحرية والعدالة والكرامة والنزاهة المساءلة. وأشارت إلى أن المؤتمر يناقش التحديات التي تواجه الديمقراطية، وعلى رأسها تحالف الاستبداد العالمي والانقلابات العسكرية. وأضافت أن الاستبداد العالمي يواجه بمزيد من الإصرار والتضحية والعزيمة حتى تحقيق الديمقراطية والحرية والكرامة، وحكم القانون.

وقالت إن التحدي الآخر يتمثل بخيانة الأنظمة الغربية، التي تدعي بأنها ديمقراطية، لمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان، والربيع العربي، ودعمها للانقلابات العسكرية والحروب الداخلية والمليشيات، وغيرها من التحديات.

سعد الدين العثماني

قال رئيس الحكومة المغربية السابق سعد الدين العثماني إن ما يجري اليوم من أحداث يشكل “تحديا للعقل والوجدان العربي والإسلامي، وهزة كبيرة”. ورأى أن السؤال المهم هو ما إذا كان “لدينا في تركيبتنا الاجتماعية وفي وعينا من العوامل ما يحقق النهوض السليم بعد الأزمة”. وقال إن العالم العربي يحتاج إلى ثلاثية الاستقرار والمقاومة والتنمية.

طارق الهاشمي

قال نائب الرئيس العراقي سابقا طارق الهاشمي إن طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 كان ملهما للشعوب العربية، وإن التخاذل عن نصرة غزة ما كان ليحصل لولا وجود المستبدين. ورأى أن الأمة العربية لا تحتاج مشروعا للديمقراطية فقط، بل للاستئناف الحضاري.

واليوم الأحد ينظم المؤتمر 4 ورش عمل، ستتركز على المجالات؛ الفكرية السياسية، والاقتصادية الاجتماعية، والقانونية الحقوقية، والهيكلية الشبابية. جدير بالذكر أن المؤتمر يُشكّل فرصة للتفاعل المباشر بين مختلف الفاعلين السياسيين والفكريين في العالم العربي، كما سيتيح فرصة للاستفادة من تجارب دولية ناجحة في مجالات التحول الديمقراطي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى