عربي ودولى

بلينكن في الشرق الأوسط الثلاثاء المقبل في محاولة لوقف إطلاق النار

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جولة جديدة في الشرق الأوسط، من إسرائيل، الثلاثاء المقبل، في محاولة أمريكية جديدة لإقناع مسؤولي الاحتلال بوقف الحرب على غزة لاستعادة المحتجزين في القطاع، قبل انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر المقبل.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي، عن مسؤولين إسرائيليين، أنّ زيارة بلينكن لإسرائيل تأتي ضمن جولة له في الشرق الأوسط، إذ من المتوقع أنّ يناقش وزير الخارجية الأمريكي محاولات استئناف المفاوضات بشأن صفقة تبادل المحتجزين في غزة بأسرى في سجون الاحتلال، والترويج لخطة لليوم التالي في غزة، والحرب في لبنان، والرد الإسرائيلي المرتقب على إيران.

وتأتي الزيارة الـ11 التي يجريها وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة، منذ بدء الحرب على غزة، في ظل تعقيدات متصاعدة، تلت استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار، واستهداف منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمُسيّرة في قيسارية، وما قد يتسبب به ذلك من تداعيات في المنطقة، لا سيما بعد تحميل نتنياهو المسؤولية لإيران.

وهناك تخوف من تغيير نتنياهو لخطة الأهداف المتفق عليها بين إسرائيل والولايات المتحدة في ما يخص الضربة على إيران، إذ قالت إسرائيل إنها ستستهدف مواقع عسكرية إيرانية ولن تستهدف النووية، إلا أن التطورات الأخيرة قد تغير كل ما تم الاتفاق عليه.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيرسل وزير خارجيته إلى إسرائيل لمحاولة الدفع نحو وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد اغتيال “السنوار”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى