عربي ودولى

فلسطين حاضرة بقوة على طاولة نقاش مؤتمر العهد الديمقراطي العربي في سراييفو

نظّم مؤتمر “العهد الديمقراطي العربي.. خارطة طريق للديمقراطية العربية”، الذي انطلق أمس السبت وينتهى اليوم الأحد، على هامش فعالياته جلسة حوارية تناولت دور الحركات الديمقراطية في دعم الشعب الفلسطيني وتعزيز العدالة والمساءلة. وذلك بالتزامن مع الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب الفلسطيني في غزة والقدس، حيث أصبح النضال من أجل الحقوق الأساسية ضرورة ملحة، خاصة في مواجهة الديكتاتوريات التي تحرم الشعوب من أبسط حقوقها.

وقد برزت أهمية هذه الجلسة في مناقشة الفرص المتاحة للحركات الديمقراطية العربية للتصدي للانتهاكات والجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، مستندة إلى العهود الدولية مثل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تكفل الحقوق الأساسية للشعوب. ورغم التحديات الكبيرة، ظل الدفاع عن القضايا المركزية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، محورًا رئيسيًا في هذه النقاشات.

وتطرقت الجلسة إلى الآليات المتاحة لتعزيز العدالة والمساءلة على المستويات الوطنية والدولية، إلى جانب أهمية التقاضي الاستراتيجي كوسيلة لضمان حقوق الضحايا وتحقيق العدالة.

كما ركزت على دور شبكة الديمقراطيين العرب والشراكة العربية لمكافحة الإفلات من العقاب في دعم الحقوق الفلسطينية، بهدف إيصال صوت الضحايا إلى المحافل الدولية، وتعزيز الجهود الرامية إلى ردع المعتدين وضمان حقوق الشعوب العربية كافة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى