المجلس العربيعربي ودولى

المرزوقي من مؤتمر سراييفو: الديمقراطية هى الممشى الوحيد لتحقيق أحلام الشعوب

قال الدكتور منصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق إن الديمقراطية هى الممشى الوحيد لتحقيق أحلام وطموحات الشعوب جاء ذلك في كلمته الافتتاحية بمؤتمر التحول الديمقراطي في العالم العربي المنعقد في العاصمة البوسنية سراييفو. وأضاف أن الشعوب العربية تعيش على ركام من الديمقراطية وحان الوقت أن تنتقل الشعوب من أمة رعايا إلى أمة مواطنين.

وأوضح المرزوقي أن الجرى وراء الأوهام هو الذي أدى الى هذا الركام، والنتيجة نراها الأن في غزة التى يعيش أهلها تحت ركام القصف، متسائلا: كيف نواصل التمسك بالأحلام ونتخلص من هذا الركام، مشيرا إلى أن نحن نجرد خلية في العقل الجمعي العربي، يفكر كيف نخرج من هذا الركام كيف نعيد البناء بعد الخراب؟

وأشار المرزوقي إلى أن الديمقراطية هى الممشى الوحيد لتحقيق أحلام الشعوب، أن ننتقل من فشل إلى فشل ومن فشل إلى فشل أكبر دون أن نفقد الروح المعنوية، وأضاف أمامنا الكثير من الصعوبات وما زال لدينا الحق في أن نعيش في دولة مؤسسات، إن الحقوق تفتك من أنياب الاستعمار والاستبداد، وأن نتكلم عن الديمقراطية في بلادنا العربية دون خوف، ونحن من سيحقق كل هذا.

وختم المرزوقي إن المطلوب منا هو مساءلة تجاربنا الدیمقراطیة عموماً والعربیة على وجه الخصوص لمعرفة أین توجد الثغرات في الفكر والنواقص في الفعل التي قد تكون ھي الأسباب الرئیسیة لما نشھد من انحسار الموجة الدیمقراطیة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى