سياسةعربي ودولى

العراق يلغي رخصة عمل MBC وسط دعوات عربية لمقاطعتها

أعلن مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، اليوم السبت، إلغاء رخصة عمل قناة MBC في العراق، بسبب ما وصفه المجلس بـ”التطاول على قادة المقاومة”.

وقالت الهيئة في بيان، نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن “قناة MBC الفضائية انتهكت لوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال، الذين يخوضون معركة الشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب”.

وأكد المجلس أن “اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة وإيقاف القناة عن العمل في العراق، موجهة الجهاز التنفيذي في الهيئة الى إلغاء رخصة العمل الممنوحة لها”.

وقال المجلس إن “قراره يأتي انطلاقا من واجبنا الموكل إلينا بموجب القوانين والتشريعات في تنظيم قطاع الإعلام ومنع التجاوزات وردع المخالفين للقيم الوطنية والآداب العامة”.

بدورها دعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم السبت، إلى “مقاطعة مجموعة /MBC/ الإعلامية، وعدم التعامل معها والظهور على شاشاتها، وذلك على خلفية تغطيتها لحرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني وانسجام القناة  مع رواية الاحتلال بحق شعبنا ورموزه الوطنية وحقوقه الثابتة”.

ووفقاً لتدقيق النقابة فقد “بثت قناة MBC العامة ضمن تغطيتها لحرب الإبادة في الحلقة 74 من برنامجها أم بي سي في أسبوع تقريراً بعنوان (ألفية الخلاص من الإرهابيين … الشخصيات التي روعت العالم وسفكت الدماء) تضمن تصنيف قادة المقاومة ورموز الشعب الفلسطيني ووصمهم بالإرهابيين”.

واعتبرت النقابة أن “هذا التقرير وغيره من البرامج والتقارير التي تبث على القناة خيانة للشعب الفلسطيني ونضالاته وتبرير لجرائم الاحتلال وحرب الإبادة وتشجيع على استباحة الدم الفلسطيني ورموزه الوطنية بما يتناغم مع كذب الاحتلال وتضليله ومحاولاته شيطنة النضال الفلسطيني ودعشنة المقاومة، ويأتي في سياق جهد إعلامي استعماري متكامل تنخرط فيه مجموعة أم بي سي”.

وطالبت العاملين في المجموعة بـ”اتخاذ مواقف وخطوات تدين سياسات القناة وتضغط من أجل تغييرها، بما فيها الإضراب وإعاقة العمل”.

كما وطالبت النقابة الجهات الرسمية المعنية في بالمملكة العربية السعودية بـ”اتخاذ إجراءات سريعة بحق القناة وتصويب بوصلتها لخدمة القضايا العربية وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا الثابتة ونضاله ضد الاحتلال الذي يستبيح الأرض والدم والكرامة العربية”. 

وحذرت وسائل الإعلام العربية من “المساس بحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته والتحريض على نضالاته وحقه في مقاومة الاحتلال”.

وطلبت من النائب العام الفلسطيني بـ”اتخاذ إجراءات قانونية بحق القناة في فلسطين كونها تطاولت على الشعب الفلسطيني ورموزه وضربت شرعية حقه في المقاومة”.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قد أدانت تقريرا لقناة MBC، وصف قيادات حماس بالإرهابيين، مشددة على أن “هذا التقرير ظلامي وتحريضي ضد الحركة وقيادتها”.

وقالت في بيان عبر قناتها على “تلغرام”، “في الوقت الذي يتعرض فيه شعبنا الفلسطيني لحرب إبادة وعدوان إرهابي غير مسبوق من قبل الكيان الصهيوني وجيشه الإرهابي منذ أكثر من عام، تطل علينا قناة ناطقة بالعربية تدعى MBC ببثها تقريرا ظلاميا وتحريضيا ضد الحركة وقادتها، ولتصف أعمال المقاومة الفلسطينية ضد المحتل بالإرهاب، وذلك في سقوط مهني وإعلامي وأخلاقي يتساوق مع الدعاية والرواية الصهيونية التي تسعى لشيطنة المقاومة ورموزها”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى