عربي ودولى

روسيا ترحب باحتضان السعودية لمحادثات السلام مع أوكرانيا

رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باحتضان السعودية لمحادثات سلام لوقف الحرب المستمرة بين بلاده وأوكرانيا، منذ فبراير 2022. وقال بوتين أثناء لقائه مع وسائل إعلام عربية على هامش قمة مجموعة “بريكس” في موسكو، أمس الجمعة، رداً على سؤال لصحيفة “عرب نيوز” حول رأيه فيما لو احتضنت الرياض محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا: “نحن نعتبر السعودية بلداً صديقاً، ولدي علاقة طيبة مع الملك سلمان، وتربطني علاقة شخصية قوية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

وأضاف بوتين: “أنا مؤمن بصدق السعودية (في الوساطة مع أوكرانيا)، وإذا عقد مؤتمر في السعودية فالمكان بحد ذاته بالنسبة لنا يعد مريحاً”. لكن الرئيس الروسي أكد في الوقت نفسه أنه يتعين على كييف إنهاء الحظر على إجراء محادثات مع موسكو.

كما أوضح أن “روسيا مستعدة للحوار مع أوكرانيا، ولكن على أساس ما اتُّفق عليه بالفعل، وذلك في إطار تعليقه على محادثات محتملة بين البلدين في المملكة”، مشيداً بالجهود السعودية الرامية إلى حل الأزمة الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أن موسكو “ترغب بتسوية سلمية في أوكرانيا”، لكنه استدرك قائلاً: “سنواصل الحرب لتحقيق النصر”. وشدد بوتين على أن أي خطوة لإنشاء سلاح نووي في أوكرانيا ستقابل “برد فعل مناسب”، مبيناً: “هذا استفزاز خطير، لأن أي خطوة في هذا الاتجاه ستقابل برد فعل مناسب”.

وسبق أن انعقد أحد اجتماع تحضيري لقمة سلام مقترحة لوقف الحرب بين موسكو كييف في جدة، في أغسطس الماضي 2023، كما توسطت المملكة في تبادل مئات الأسرى بين البلدين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى