عربي ودولى

القمة الخليجية الأوروبية تدين هجمات “الاحتلال” بلبنان وغزة

أعربت القمة الخليجية الأوروبية عن إدانتها للهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين والبنية التحتية في لبنان، مؤكدة دعمها لقادة الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهودهم لوقف إطلاق النار بغزة. جاء ذلك في البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية التي عقدت، اليوم الأربعاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وورد في البيان الختامي “إننا نشعر بقلق إزاء التصعيد في لبنان ونؤكد دعمنا للبنانيين وندعو لوقف فوري لإطلاق النار”، معرباً عن إدانتها “الهجمات ضد البعثات الأممية، وبشكل خاص الهجوم الأخير ضد قوة اليونيفيل في لبنان”.

ودعا إلى “تنفيذ القرار الأممي 2735 بما في ذلك وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى”، مضيفاً: “ندعم قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر في جهودهم لوقف إطلاق النار بغزة”. وأعرب البيان عن “إدانته الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية ونحث الجميع على الوفاء بالتزاماتهم”.

وأكدت القمة في بيانها “الحاجة لتقديم المساعدات فوراً وبلا شروط بفتح كل المعابر ودعم أعمال الأونروا”. وجدد المجتمعون في البيان على الالتزام “بتحقيق حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير من خلال حل الدولتين”، مبدين شعورهم “بالقلق إزاء تزايد التوتر في المنطقة ونحث جميع الجهات على ممارسة ضبط النفس”.

وشارك في القمة قادة ومسؤولون من دول الخليج، يتقدمهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فيما مثل الكويت رئيس الوزراء الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، وترأس وفد عُمان أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان هيثم.

وكانت رئاسة القمة بالشراكة بين رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وأمير دولة قطر بصفته رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، وبمشاركة أكثر من 30 رئيس دولة ورئيس وزراء.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى