عربي ودولى

انطلاق قمة أوروبية خليجية في بروكسل

انطلقت في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأربعاء، القمة الأولى التي تجمع الاتحاد الأوروبي بدول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك في القمة قادة ومسؤولون من دول الخليج، يتقدمهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فيما يمثل الكويت رئيس الوزراء الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، ويرأس وفد عُمان أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان هيثم.

وسيتشارك رئاسة القمة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وأمير دولة قطر بصفته رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، وتشهد القمة مشاركة أكثر من 30 رئيس دولة، ورئيس وزراء.

وتهدف القمة إلى تتويج 25 عاماً من التعاون بين الكتلتين، شهدت خلالها تكثيف الحوار والاهتمام المتبادل لتعزيز العلاقات في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وتعد القمة فرصة للاتحاد الأوروبي لتطوير تعاون أوثق مع دول مجلس التعاون، لتعزيز شراكة استراتيجية أقوى في وقت تشهد فيه المنطقة والعالم ظروفاً جيوسياسية صعبة.

وتناقش القمة بشكل خاص تعزيز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والقرن الأفريقي في ظل ما تشهده المنطقة من توترات متزايدة، كما تبحث القمة الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية.

كما ستجري مناقشة ملف الطاقة، وخاصة المحاور المتعلقة بالطاقة النظيفة والمتجددة، كذلك تهدف أجندة القمة إلى تعميق الشراكة التجارية، وبحث تسهيل تدفق الاستثمارات بين الكتلتين.

وفي الجانب الأمني ستتطرق القمة إلى سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتصدي للجماعات المسلحة، وضمان أمن الملاحة البحرية ومواجهة التهديدات السيبرانية التي تؤثر على الاقتصادات الوطنية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى