عربي ودولى

الأورومتوسطي : استهداف طواقم الصليب الأحمر انتهاك خطير للقانون الدولي

قلق حقوقي دولي من استهداف فرق الإغاثة والإسعاف في لبنان من قبل الجيش الإسرائيلي

عبّر المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان عن قلقه المتزايد بشأن الهجمات المستمرة التي تستهدف فرق الإغاثة والإسعاف في لبنان، مشيراً إلى أن هذه الممارسات تشكل انتهاكاً واضحاً للقوانين الدولية.

أصدر المرصد بيانه يوم الاثنين، محذراً من أن استهداف فرق الإغاثة يعد انتهاكاً خطيراً لقواعد القانون الدولي، وخاصة القانون الدولي الإنساني. وأكد على ضرورة احترام الصليب الأحمر ومنظماته الإنسانية التي تلعب دوراً حيوياً في تخفيف المعاناة الإنسانية وحماية حقوق الأشخاص المتضررين من النزاعات المسلحة.

وفي وقت لاحق من اليوم، قدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة شكوى رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ضد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، بالإضافة إلى الدعوة لإخلاء مواقع تلك القوات.

في السياق ذاته، استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً على الأرض المقام عليها مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، مما يثير مخاوف جديدة بشأن الانتهاكات المتزايدة لحقوق الإنسان.

تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في توسيع نطاق اعتداءاتها، حيث تعرضت مدارس ومراكز نزوح في غزة للقصف، مما أسفر عن استشهاد العديد من المدنيين، بمن فيهم الأطفال والنساء. ويعيش النازحون في ظروف إنسانية صعبة، حيث يفتقرون إلى الغذاء والماء والرعاية الطبية.

“إن هذه الاعتداءات تمثل تصعيداً خطيراً يجب على المجتمع الدولي عدم تجاهله”، قال أحد ممثلي المرصد. “يتوجب علينا جميعاً الدفاع عن حقوق الإنسان والضغط على الأطراف المعنية لاستعادة السلام والاحترام لمبادئ القانون الدولي”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى