مصر

السيسي: قضية المياه مسألة “وجود” لمصر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر تضع قضية المياه على رأس أولوياتها، حيث يعد نهر النيل قضية ترتبط بحياة الشعب وبقائه، ووصفها بأنها “مسألة وجود”، فيما دعا المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في مجال إدارة الموارد المائية، من أجل تحقيق الأمن المائي.

وأوضح السيسي، خلال افتتاح النسخة السابعة من “أسبوع القاهرة للمياه”، أن “مصر تضع قضية المياه على رأس أولوياتها، لأنها ترتبط بحياة الشعب وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه، بنسبة تتجاوز 98%، ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوي، هو مسألة وجود.. تتطلب التزاماً سياسياً، وجهوداً دبلوماسية، وتعاوناً مع الدول، لضمان تحقيق الأهداف المشتركة”.

وأكد الرئيس المصري، على أن “مصر تبنت مبادرات وبرامج قارية، ذات الصلة بالمياه، كما تأتي رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة.. لتؤكد مجدداً هذا الالتزام إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه.. ودعم جهود الدول الأعضاء.. لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه”.

وأضاف، في كلمة مسجلة: “لدينا إرادة قوية لتنظيم هذا الحدث في موعده، رغم التحديات التي يشهدها العالم نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة الموارد المائية وتنميتها، وفي ظل الشح المائي، وندرة المياه لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية، فضلاً عن المشروعات العملاقة لاستغلال الأنهار الدولية”.

وأكد السيسي أنه “في ضوء التزام مصر بهويتها الإفريقية تبنت القاهرة مبادرات وبرامج قارية، ذات الصلة بالمياه، كما تأتي رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة لتؤكد مجدداً هذا الالتزام حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه”.

ودعا الرئيس المصري، المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في مجال إدارة الموارد المائية، وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة، لتنفيذ المشاريع والبرامج، التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي، والتنمية، ونشر السلام في القارة.

وتستضيف مصر في الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر الجاري فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وسيتضمن الأسبوع مجموعة متنوعة من الأنشطة تتضمن الجلسات العامة والجلسات الفنية وورش العمل والموائد المستديرة والمعرض.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى