عربي ودولى

الأونروا: لازاريني: أهالي شمال غزة بين خياري المغادرة أو الموت جوعا

وضع مأساوي في شمال غزة جراء العدوان المستمر

عبر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني عن قلقه العميق بشأن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في شمال غزة، حيث أفاد أن المدنيين يواجهون خيارًا قاسيًا بين مغادرة المنطقة أو الموت جوعًا.

شهدت شمال غزة تدهورًا كبيرًا في النظام الصحي، حيث تواصلت الانقطاعات في الاتصالات مع فرق الأمم المتحدة، مما عرقل جهود الإغاثة. وأشار لازاريني إلى أن المساعدات المقدمة من الأمم المتحدة، بما في ذلك الغذاء، مُنعت منذ 30 سبتمبر الماضي، في ظل تصاعد القصف الإسرائيلي.

“مخيم جباليا هو الأكثر تضررًا، حيث اضطر ما يقرب من 50 ألف شخص إلى الفرار”، أضاف لازاريني. ولفت إلى أن الخدمات الأساسية قد تعطلت بشكل كبير، مما أثر على مراكز الأونروا الصحية، حيث لا يوجد سوى عدد قليل من آبار المياه في الخدمة.

وأكد لازاريني على أن “السلطات الإسرائيلية تستخدم تخريب البنية التحتية المدنية كتكتيك لإجبار الناس على الفرار”، مشيرا إلى أن الوضع قد تجاوز الكثير من الخطوط الحمراء.

في خضم هذا العدوان المستمر، الذي دام 374 يومًا، تواجه غزة أزمة إنسانية خانقة؛ حيث تضررت المستشفيات والمنازل، وشهدت أكثر من 42 ألف حالة استشهاد، وهو ما يعكس مدى تفاقم الأوضاع.

“يمكننا أن نمنع الأعمال التي قد تشكل جرائم حرب إذا تدخل المجتمع الدولي بشكل فعال”، النوّه به لازاريني في دعوته للعالم لتحمل مسؤولياته تجاه هذه الأزمة الإنسانية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى