عربي ودولى

نتنياهو يدعو الأمم المتحدة لسحب قوات “اليونيفيل” من لبنان بعد قصف القوات الإسرائيلية

طالب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإخلاء قوات حفظ السلام الدولية “اليونيفيل” من لبنان بشكل فوري، وذلك خلال كلمة له نُشرت عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية.

في تصريحاته، أكد نتنياهو أن وجود قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يُعتبر “خطرًا”، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي قد طلب من الأمم المتحدة مرارًا وتكرارًا إجلاء جنودها من المنطقة. واعتبر أن بقاءهم في هذه الأوضاع يجعلهم “رهائن لدى حزب الله”.

تأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، حيث أصيب خمسة جنود على الأقل من عناصر “اليونيفيل” في الأيام الأخيرة نتيجة قصفهم من قبل القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان. يُذكر أن قوات “اليونيفيل” تم نشرها في لبنان بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان في عام 2006، وتضم حوالي 10,000 جندي، وتنتشر بين نهر الليطاني والحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

منذ 23 سبتمبر، وسعت دولة الاحتلال هجماتها في غزة، والتي بدأت في 7 أكتوبر 2023، إلى عدة مناطق في لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت، من خلال غارات جوية لا تُظهر تراجعًا في القوة، بالإضافة إلى توغل بري في الجنوب.

وأسفرت هذه الغارات، حتى مساء الجمعة، عن مقتل 1411 شخصًا وجرح 3979 آخرين، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وتسبب في نزوح أكثر من مليون و340 ألف شخص.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى