مصر

محافظ البنك المركزي المصري ضمن أفضل المحافظين بالشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2024

أعلنت مجلة جلوبال فاينانس العالمية عن إختيارها لمحافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله ضمن تصنيف أفضل محافظى البنوك المركزية فى الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2024.

وأوضحت المجلة فى تقريرها إن مصر عادت للمسار الصحيح بعد تأمين أكثر من 50 مليار دولار من الدعم من الشركاء الدوليين في أوائل عام 2024، ونتيجة لذلك، ارتفعت احتياطيات البنك المركزي المصري إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 46 مليار دولار.

وقالت إنه فى مقابل ما وصفه العديد من المراقبين بأنه عملية إنقاذ، وافق البنك المركزي على تشديد سياسته النقدية وتعويم الجنيه، حيث  رفع المركزي المصري سعر الفائدة على  الودائع بمقدار 600 نقطة أساس إلى 27.75٪ في مارس الماضي وأبقى عليه عند هذا المستوى القياسي المرتفع في سبتمبر، كما طبق مرونة سعر الصرف، مما ساعد في سد الفجوة مع أسعار السوق السوداء ولكنه أدى إلى انخفاض فوري بنسبة 40٪ في قيمة الجنيه المصري.

ونوهت المجلة إلى تصريحات محافظ البنك المركزي إلى أن “وجود سعرين للصرف كان مرضًا تعاني منه البلاد، وكان خطرًا اقتصاديًا يجب مواجهته”، وبالنسبة للمستثمرين الأجانب، تعد استقرار أسعار الصرف أمرًا حاسمًا، وقدرة البنك المركزي على الالتزام بهذه السياسة أمر محوري لمستقبل الاقتصاد المصري.

وأكدت المجلة أن أولويات البنك المركزي الرئيسية هي السيطرة على التضخم، الذي بلغ 33.9% في عام 2023، متجاوزًا بكثير الهدف أحادي الرقم للبنك المركزي، على الرغم من الإصلاحات، ظل التضخم مرتفعًا عند 26.2% في أغسطس 2024.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى