عربي ودولى

الأمم المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار في لبنان والعودة إلى طاولة المفاوضات

دعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس – بلاسخارت إلى استئناف المحادثات الفعالة ووقف إطلاق النار في البلاد، محذرةً من الوضع الإنساني المتدهور.

وأشارت بلاسخارت خلال إحاطتها اليومية أن لبنان شهد عامًا من التوترات المستمرة بين لبنان وإسرائيل، مما أدى إلى تصاعد أعمال العنف بشكل خطير. حيث أكدت أن العنف المتزايد قد أسفر عن مقتل أكثر من 2000 شخص، مع أكثر من 600,000 نازح داخلي، مشيرةً إلى أن هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار كأولوية لحماية المدنيين.

وذكرت أن القصف المستمر قد أصبح جزءًا من الحياة اليومية للعديد من اللبنانيين، مما أدى إلى أزمة إنسانية واسعة النطاق تُهدد بقاء الكثيرين. كما حذرت من أن استمرار هذا الوضع لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف والدمار.

وقالت بلاسخارت: “يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار، فهذا هو الطريق الوحيد لتخفيف المعاناة الإنسانية الهائلة ولكي تتاح المجال للجهود الدبلوماسية لتحقيق السلام”.

عمران ريزا، المنسق الإنساني في لبنان، أضاف أن هذه الأزمة تعيد إلى الأذهان ذكريات مؤلمة من أزمات سابقة ويجب مواجهة هذا الوضع برؤية شاملة تحتوي على احترام القانون الدولي الإنساني.

وأكد ريزا: “يجب على جميع الأطراف الإيفاء بالتزاماتها لحماية المدنيين والبنى التحتية الأساسية. نحن في حاجة ماسة إلى دعم المجتمع الدولي لضمان توفير المساعدات الضرورية لمن هم في أمس الحاجة إليها”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى