تقارير

عام من عدوان الاحتلال على غزة..فكم قتل من الصحفيين؟

على مدار عام كامل من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قتل الاحتلال الإسرائيلي 167 صحفياً وعاملاً في قطاع الإعلام، معظمهم تم استهدافهم بشكل مباشر.

وتؤكد نقابة الصحفيين الفلسطينيين أن هذا العدد من الشهداء الصحفيين، يفوق عدد الصحفيين الذين قتلوا في الحروب العالمية خلال العصر الحديث.

وتوضح نقابة الصحفيين أنه منذ السابع من أكتوبر 2023، نفذ الاحتلال الإسرائيلي أكبر حملة اغتيالات ضد الصحفيين عبر تاريخ الصحافة في العالم، كما دمرت صواريخه مقرات المؤسسات الصحفية، وأصبح غالبية الصحفيين الفلسطينيين في القطاع نازحين من بيوتهم بعدما دمرها الاحتلال وقتل المئات من عائلاتهم.

وأفاد تقرير الحريات الخاص باعتداءات الاحتلال والصادر عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين إلى أنه من أكتوبر 2023 إلى 2024، سجلت 1600 جريمة واعتداء بحق الصحفيين الفلسطينيين، فيما اعتقل الاحتلال 124 صحفياً وصحفية، واستشهد 514 من عائلات الصحفيين.

إبادة الصحفيين

ويؤكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر أن ما جرى خلال العدوان على قطاع غزة يشكّل حرب إبادة شاملة ضد الصحفيين الفلسطينيين، من خلال قتلهم وقتل عائلاتهم وتدمير منازلهم والمؤسسات الصحفية، لافتاً إلى أن هناك حرب شاملة ينفذها الاحتلال ضد الصحفيين.

ويشير أبو بكر إلى أن الاحتلال يستهدف الصحفيين الفلسطينيين لمنعهم من القيام بدورهم بنقل رواية الشعب الفلسطيني ونقل جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن “هناك معركة على الرواية يريد الاحتلال أن يستفرد بها ونشر رواية الكذب والتزوير، إلا أن الإعلام الفلسطيني سيستمر بنقل رواية الحق والحقيقة بكل مهنية ودقة وموضوعية”.

وحول الجهد القانوني الذي بذلته النقابة، يؤكد أبو بكر أن النقابة تحضر شكوى ثالثة للمحكمة الجنائية الدولية بكل جرائم الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى