مصر

مصر تجدد رفضها الكامل المساس بأمن وسيادة لبنان

شدد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي اليوم الاثنين على رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة الملحة لتحقيق وقف إطلاق النار ووقف التصعيد من جانب إسرائيل.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الوزير عبد العاطي اليوم مع ديفيد لامي وزير خارجية المملكة المتحدة، في إطار الاتصالات التي تجريها مصر لوقف التصعيد الخطير في المنطقة خاصة في لبنان وقطاع غزة ومنع انزلاقها إلى حرب إقليمية، وفق المتحدث باسم الخارجية تميم خلاف. وقال المتحدث في بيان صحفي إن الاتصال تناول التطورات المتسارعة والخطيرة في لبنان، حيث شدد الوزير عبد العاطي على خطورة التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان.

وشدد الوزير المصري على أهمية تمكين الجيش اللبناني ضمانا لاستقرار لبنان في ظل المرحلة الحرجة الراهنة، مؤكدا على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف. ولفت الوزير المصري إلى أن الاتصال تناول الشغور الرئاسي في لبنان، مشيرا إلى أهمية دعم لبنان لإنهاء هذه المرحلة وانتخاب رئيسا للبلاد.

وصرح المتحدث بأن الوزير عبد العاطي أدان استمرار الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في قطاع غزة والضفة الغربية، معاوداً التأكيد على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وضرورة ممارسة الضغوط على إسرائيل لنفاذ المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى القطاع في ظل المعوقات التي يضعها الجانب الإسرائيلي. وشدد الوزير عبد العاطي على موقف مصر الرافض لاستمرار التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح.

كما تطرق الاتصال بين وزيري الخارجية إلى العلاقات الثنائية، حيث اتفق الوزيران على سرعة عقد الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصري البريطاني للعمل على دعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فضلا عن استكشاف أطر جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري لنفاذ الصادرات المصرية إلى بريطانيا، ودعم الاستثمارات البريطانية في مصر، خاصة في ظل الإجراءات والإصلاحات الواسعة التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار والأعمال وتشجيع القطاع الخاص والشركات الأجنبية للاستثمار في مصر.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى