سياسةفلسطين

الأوقاف : الاحتلال دمَّر 611 مسجدا بشكل كلي في قطاع غزة خلال عام من حرب الإبادة

تدمير مئات المساجد والمقدسات في غزة: تقرير وزارة الأوقاف يرصد الانتهاكات الإسرائيلية

أصدر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية في رام الله تقريرًا يسلط الضوء على الانتهاكات الواسعة التي تعرضت لها المقدسات في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على المنطقة.

أوضح التقرير أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر (611) مسجدًا بشكل كامل، بينما تضرر (214) مسجدًا بشكل جزئي. كما تم استهداف (8) مقابر و(3) كنائس، مما يعكس حجم الدمار الذي لحق بالمقدسات الدينية في هذا العدوان الذي استمر لمدة 366 يومًا.

وأشار التقرير إلى أن المستوطنين قاموا باقتحام المسجد الأقصى وتدنيسه (262) مرة، حيث مارسوا شعائر تلمودية بشكل يومي تحت إشراف وحماية شرطة الاحتلال. وجاء فيه أن هذه الممارسات تشكل جزءًا من خطة واضحة للسيطرة على المقدسات، من خلال تكريس التقسيم الزماني والمكاني.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية: “إن هذا التقرير ليس مجرد أرقام، بل هو شاهد على معاناة شعبنا وتدمير هويتهم الدينية والثقافية. نناشد المجتمع الدولي بالتحرك لحماية هذه المقدسات ووقف الاعتداءات”.

وأشار التقرير إلى أن وزير أمن الاحتلال إيتمار بن غفير “اقتحم الأقصى مدعوما من حكومته اليمينية المتطرفة (6) مرات، وأصدر عددا من التصريحات اليمينة المتطرفة، والتي هدد فيها بتأسيس كنيس يهودي في المسجد الأقصى في إشارة إلى السيطرة عليه، كما عمل على تكثيف الوجود اليهودي من خلال دعمه حكومياً وإعطائه غطاء شرعيا”.

ورصد التقرير عددا من الاعتداءات على الأماكن المقدسة والمصلين المسيحيين، خلال عام “الإبادة الجماعية” في غزة، مشيرا إلى أن “جماعات دينية يهودية متطرفة اعتدت والبصق بحق المسيحيين والحجاج المسيحيين في مدينة القدس المحتلة، وتحديدا في منطقة كنيسة حبس المسيح، كما ضيَّقت عليهم خلال الأعياد المسيحية، ومنعتهم من الوصول إلى كنيستي المهد والقيامة”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعوما من الولايات المتحدة وأوروبا، لليوم 366 على التوالي، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و 825 شهيدا، وإصابة أكثر من 96 ألفا و 910 آخرين، ونزوح 90 بالمئة من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى