عربي ودولى

وزير الخارجية الإسرائيلي يرد على دعوات ماكرون لوقف تسليم الأسلحة

رد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس يوم السبت على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوقف تسليم الأسلحة المستخدمة في القتال في غزة، مؤكدًا أن إسرائيل ستظل قوية في مواجهة التحديات.

في حديثه لإذاعة “فرانس أنتر”، أكد ماكرون على أهمية العودة إلى حل سياسي، مشددًا على عدم تسليم الأسلحة. كما أشار إلى القلق الدولي بشأن تصاعد العنف في المنطقة، والدعوات المتزايدة لوقف إطلاق النار.

من جهته، قال كاتس: “في عام 1967 فرض الرئيس الفرنسي ديغول حظرا على الأسلحة على إسرائيل، وبعدها حققنا انتصارا عظيما”. مضيفًا أن دعوة ماكرون لفرض حظر جديد على الأسلحة لن تنجح في تغيير مسار التاريخ. وأردف: “يجب هزيمة المنظمات الإرهابية، وسيحكم التاريخ على أولئك الذين يحاولون التدخل في ذلك”.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة موجهة إلى ماكرون أن “إسرائيل ستنتصر معكم أو بدونكم.. لكن عاركم سيظل يتردد صداه طويلا بعد انتصار إسرائيل”. وأعرب عن قلقه تجاه التصريحات الفرنسية، مؤكدًا أن الحقائق على الأرض لا يمكن التغاضي عنها.

وكان ماكرون قد صرح مؤخرًا خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أعرب عن قلقه تجاه الوضع في غزة، مشيدًا بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ولكن منبهًا إلى أن الحرب قد طالت وأنه لا يوجد مبرر لمقتل آلاف المدنيين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى