تغريدات

أنور الهوارى يكتب: مصر في مأزق “الحوار مع النخب لا يكفي لحل الأزمات العميقة”

كتب الصحفي أنور الهواري على صفحته الشخصية في فيسبوك منشورًا سرد فيه عدة مشكلات برزت عقب اجتماع مصطفى مدبولي مع النخب الفكرية.

السيد رئيس الوزراء على المستوى الشخصي رجل فاضل ، والقامات الفكرية الذين التقى بهم هم من أفاضل النخبة المصرية ، واللقاء في حد ذاته شيء محمود و خطوة مشكورة ، وبالقطع تكلم كثيرون منهم كلاما َ جاداَ صريحاً أميناَ صادقاَ يُشكرون عليه ، لكن المشكلة تكمن في عدة أمور :

1 – أولها أن السيد رئيس الوزراء واحهة سلطة وليس مركز سلطة كما هو واجهة قرار وليس مصدر قرار .

2 – وثانيها أن مشكلة مصر ليست في الاستماع للنخب فالنخب – رغم كل التضييق والتكميم والتعتيم لم تبخل بإعلان وجهات نظرها في كل المسائل العامة على مدي سنوات الديكتاتورية الجديدة .

3 – وثالثها أن الحكم الفردي المطلق في السنوات العشر الأخيرة أسفر عن أزمات عميقة سوف تمسك بخناق وتلابيب الدولة والمؤسسات والشعب لعدة عقود قادمة ، نوع وكم وعمق الأزمات بات يمثل حالة خطورة فريدة .

4 – ورابعها أن مشكلة مصر ليست في نقص الخبراء الممتازين وأهل الاختصاص العباقرة فهؤلاء – بحمد الله – فيهم الوفرة الكافية للنهوض بمصر ، مشكلة مصر ليست فنية ولا تقنية ولا في نقص الخبراء ، مشكلة مصر سياسية بالدرجة الأولى .

5 – خامسا مشكلة مصر هي في نظام الحكم الذي تأسس بعد 30 يونيو 2013 م ، نظام قام على ركيزتين كبيرتين : إدارة السياسة بالسجون ، إدارة الاقتصاد بالديون ، وقد أسفرت عنهما كل ما تعانيه مصر وسوف تظل تعانيه لسنوات طويلة مقبلة .

مصر تحتاج الى نظام جمهوري حقيقي يقوم على العدل والمساواة والانصاف وحق الشعب في حكم نفسه بنفسه عبر اختيار حكامه بإرادته الحرة وليس حكم أقلية لا تتجاوز أصابع اليدين تنفرد بتقرير مصير الشعب ثم تفقد البوصلة ثم تطلب المساعدة للخروج من المتاهة مع الإصرار على أصل الداء وهو الاستبداد المحض

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى