عربي ودولى

منع تصوير مناطق “إسرائيل” من الفضاء لإخفاء آثار الهجوم الإيراني

كشف خبير الأمن السيبراني الأردني، مجدي القبالين، عن أن وكالات الفضاء العالمية منعت، اعتبارا من أمس الأربعاء، تصوير مناطق في فلسطين المحتلة لـ”إخفاء أي أضرار ناتجة عن القصف أو النشاطات العسكرية هناك”.

وشرح القبالين، في تدوينة له على حسابه في منصة “فيسبوك”، رصدتها “قدس برس”، قائلا إن “الأنظمة التي مُنِع استخدام صورها هي برنامج Sentinel هو جزء من مبادرة Copernicus التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، وهو عبارة عن مجموعة أقمار صناعية توفر صورًا فضائية مجانية يمكن استخدامها في مجالات مثل مراقبة البيئة والتغيرات المناخية وإدارة الكوارث”.

ولفت إلى أن “هذا البرنامج يشمل عدة أقمار تقدم صوراً رادارية وبصرية بدقة عالية، ويغطي الكرة الأرضية بشكل دوري كل 5 لـ 10 أيام”.

وأضاف “الصور التي توفرها أقمار Sentinel مجانية ومتاحة من خلال منصات زي Copernicus Open Access Hub”.

ولفت إلى أن “المنع حصل اليوم على خدمتي Planet Labs و Sentinel اللتين تقدمان صورا محدثة يوميًا بدقة تصل لـ 50 سم لكل بيكسل، وأسعارها كبيرة فمثلا محيط مطار معين بتكلف صور محدثه له حوالي 2000 دولار”.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، مساء الثلاثاء (1 تشرين أول/أكتوبر الجاري)، البدء بضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الحرس الثوري، إن “العملية التي نفذناها تمت بناء على قرار من المجلس الأعلى للأمن القومي ودعم الجيش”.

وتابع “ردا على اغتيال الشهيد إسماعيل هنية والشهيد السيد حسن نصر الله والشهيد اللواء عباس نيلفوروشان، استهدفنا قلب الأراضي المحتلة”.

وأردف “إذا رد النظام الصهيوني على العملية، فإنه سيواجه هجمات عنيفة”.

ودوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما دفع ملايين المستوطنين إلى الملاجئ.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى