عربي ودولى

تحذير مصري أردني من تبعات عدوان الاحتلال على لبنان

حذر كل من وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره المصري بدر عبد العاطي، الخميس، من “التبعات الكارثية” لاستمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان، وأكدا ضرورة وقفه “بشكل فوري”. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما وفق بيان الخارجية الأردنية، بينما يتواصل العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ أسبوعين.

وقالت الخارجية الأردنية، إن الوزيرين أكدا على “ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان بشكل فوري”، وحذرا من “التبعات الكارثية لاستمرار هذا العدوان على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين”.

وأشار الوزيران إلى أن “العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، والخطوات الإسرائيلية التصعيدية اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة تدفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة”. وشددا على وقوف بلديهما “بالمطلق مع لبنان وأمنه وسيادته وسلامة مواطنيه”. وأدانا “العدوان الإسرائيلي على لبنان وقصف عاصمته بيروت وقتل مواطنيه”.

ودعا الصفدي وعبد العاطي، إلى “ضرورة دعم جهود الدولة اللبنانية في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 بالكامل، وإعادة نشر قوات الجيش اللبناني في الجنوب”.

وفي 11 أغسطس/ آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم “1701” الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل. ودعا القرار إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات “يونيفيل” الأممية.

الوزيران طالبا مجلس الأمن بـ”تحمل مسؤولياته في حماية الأمن والسلم، وإلزام إسرائيل احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ووقف عدوانها على غزة ولبنان”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى