عربي ودولى

سفير إسرائيلي يكشف هدف عمليات لبنان.. وخطأ 1982

أكد السفير الإسرائيلي في فرنسا أن إسرائيل لا تخطط لغزو لبنان أو البقاء فيه لفترة طويلة، وذلك في أعقاب التصعيد العسكري الأخير على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

في تصريحات لإذاعة فرنسا الدولية، شدد السفير جوشوا زرقا على أن إسرائيل “لا تعتزم البتة غزو لبنان، وتكرار الخطأ الذي ارتكب في 1982” عندما اجتاحت إسرائيل جنوب لبنان وصولاً إلى بيروت. وأضاف أن الهدف الحالي هو “إجبار حزب الله على ألا يكون موجودا عند الحدود” وليس اجتياح لبنان بأكمله.

وحول المدة الزمنية للعملية العسكرية، قال زرقا: “لا أعلم ما إذا كانت مسألة ساعات أو أيام، ولكنها ليست مسألة أشهر بالتأكيد”.

هذه التصريحات تأتي بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية محدودة في جنوب لبنان تستهدف حزب الله، رغم الدعوات الدولية للتهدئة. إلا أن حزب الله وقوات الأمم المتحدة (يونيفيل) نفتا دخول قوات إسرائيلية إلى لبنان.

وأكد السفير الإسرائيلي أن هذه الحرب “فرضت علينا” من قبل حماس وحزب الله، مشيراً إلى أن إسرائيل “لم تختر خوض حرب جديدة في لبنان”.

وقال زرقا: “إنها حرب فرضت علينا. لم نختر خوض حرب جديدة في لبنان، كما أننا لم نختر خوض حرب جديدة مع حماس في قطاع غزة. هذا الأمر فرضته علينا حماس، ولاحقاً حزب الله الذي هاجمنا في 8 أكتوبر”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى