عربي ودولى

على بعد 118 كيلومترا.. إصابة سفينة بضربة مسيرة قبالة اليمن

هجوم جديد على سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن يزيد من التوترات البحرية

أفادت وكالة الأمن البحري البريطانية “يو كاي أم تي أو” عن هجوم جديد على سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن، مما يزيد من حدة التوترات في المنطقة ويهدد حركة الملاحة الدولية.

وقعت الحادثة يوم الثلاثاء عندما أصابت طائرة مسيّرة سفينة كانت تبحر على بعد 118 كيلومترا شمال غرب الحديدة. وأدى الهجوم إلى ثقب في خزان الصابورة رقم 6 للسفينة. وقد سبق هذا الهجوم رصد أربعة انفجارات بالقرب من السفينة في وقت سابق من اليوم نفسه.

يأتي هذا الحادث في سياق سلسلة من الهجمات التي يشنها الحوثيون المدعومون من إيران منذ نوفمبر الماضي على السفن التجارية في البحر الأحمر وبحر العرب. ويدّعي الحوثيون أن هذه الهجمات تأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الصراع الدائر مع إسرائيل.

وقد أدت هذه الهجمات إلى تغيير مسارات الشحن العالمية، حيث اضطرت بعض شركات الشحن إلى الالتفاف حول إفريقيا لتجنب المرور عبر البحر الأحمر، مما يؤثر سلباً على حركة التجارة العالمية.

وفي تصريح له، قال خبير الأمن البحري الدولي، الدكتور محمد الشرقاوي: “إن استمرار هذه الهجمات يشكل تهديداً خطيراً لأمن الملاحة الدولية ويمكن أن يكون له تداعيات اقتصادية وأمنية واسعة النطاق على المستوى العالمي.”

وفي ردها على هذه التطورات، أعلنت الولايات المتحدة عن قيادتها لتحالف بحري دولي يهدف إلى حماية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى