عربي ودولى

وزير الطاقة الإسرائيلي يعلن عن نية إلغاء اتفاق الغاز مع لبنان

أعلن وزير الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين عن رغبة الحكومة في إيجاد ثغرة قانونية لإلغاء اتفاق الغاز المثير للجدل مع لبنان، مشيراً إلى أن توقيع هذا الاتفاق كان “خطأ منذ البداية”.

وفي تصريحاته التي نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، أكد كوهين أن “إسرائيل تبحث بجدية عن خيارات لإلغاء اتفاق الغاز الفاضح مع لبنان”، وهو ما يعكس توترات مستمرة في العلاقة بين الجانبين.

وكانت لبنان وإسرائيل قد وقعتا في أواخر عام 2022 على اتفاق لترسيم الحدود البحرية بعد مفاوضات استمرت عامين بتوسط أميركي، مما أتاح لبلدتي اكتشاف منطقة غنية بالموارد في البحر المتوسط، تبلغ مساحتها 860 كيلومتر مربع. ومنذ ذلك الحين، بدأت شركات الطاقة العالمية بإرسال عروض للتنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية اللبنانية.

في سياق متصل، يُعاني لبنان من تصعيد عسكري منذ 23 سبتمبر/أيلول الجاري، حيث يشن جيش الاحتلال هجمات على مناطق لبنانية، مما أسفر عن استشهاد عدد كبير من القيادات السياسية والعسكرية لحزب الله، بما في ذلك الأمين العام للحزب حسن نصر الله. وفي الجهة المقابلة، تتعرض المستوطنات الإسرائيلية لوابل من الصواريخ التي أطلقها حزب الله والفصائل الفلسطينية، مما يزيد من حالة التوتر المتصاعد.

وقال كوهين: “إن لدينا التزامًا بحماية مصالحنا الوطنية، ولن نتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من عدم استفادة لبنان من هذا الاتفاق”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى