عربي ودولى

فؤاد السنيورة: نحن بحاجة ماسة لإنقاذ لبنان وليس للتشفي من حزب الله

أكد رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة في مقابلة حصرية مع سكاي نيوز عربية أن الوضع في لبنان يتطلب اتخاذ خطوات عاجلة لإنقاذ البلاد، محذرًا من عواقب استمرار العمليات العسكرية.

وفي تصريح مؤثر يوم الأحد، دعا السنيورة إلى ضرورة التحلي بالحكمة والتواضع في التعامل مع القضايا الوطنية، مشيرًا إلى “أن هناك أمر جلل في لبنان، والجميع يجب أن ينظر إلى الموضوع على أنه هناك حاجة حقيقة من أجل إنقاذ لبنان. لأن استمرار هذه العمليات العسكرية بهذا الشكل يؤدي إلى مشكلات خطيرة على الصعيد الوطني اللبناني، وأنا أرى أن ذلك قد يقود إلى تدمير البلد.”

ولفت السنيورة أيضًا إلى أنه لم يعد هناك مبرر للإصرار على ربط جبهة لبنان بجبهة غزة، حيث قال: “بعد ما جرى في يوم 8 أكتوبر، حذرت حينها من أن ينجرف لبنان إلى الصراع بين إسرائيل وحماس الذي بدأ في السابع من أكتوبر.”

قال السنيورة: “يجب على الحكومة اللبنانية بالتعاون مع الرئيس نبيه بري اتخاذ خطوات احتوائية تجاه حزب الله، فالوقت ليس للتشفي. من الضروري جمع اللبنانيين حول موقف موحد يدعو إلى تطبيق القرار الأممي 1701 وكل القوانين الدولية ذات الصلة، ويجب على الرئيس بري أن يمارس دوره الوطني في هذا الشأن.”

القرار 1701

  • تبنى مجلس الأمن لأول مرة القرار بالإجماع في أغسطس 2006.
  • يطالب القرار حزب الله وإسرائيل بالوقف الفوري لهجماتهما.
  • يطالب إسرائيل بسحب جميع قواتها من الجنوب اللبناني.
  • يؤكد على أهمية بسط سيطرة حكومة لبنان على كافة أراضي البلاد، بحيث لا تكون هناك أسلحة
  • دون موافقة حكومة لبنان ولا سلطة غير سلطة حكومة لبنان.
  • يؤكد القرار على ضرورة الاحترام الكامل لـ”الخط الأزرق” (الفاصل بين لبنان وإسرائيل).
  • يدعو إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني خالية من أي أفراد مسلحين أو أصول أو أسلحة غير تلك التابعة لحكومة لبنان وقوات اليونيفيل.

لبنان ينتظر خطوة حاسمة: السنيورة يدعو لعقد جلسة لمجلس النواب

في ظل الأوضاع السياسية المتردية التي يعيشها لبنان، دعا رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة إلى ضرورة تحرك عاجل من قبل رئيس مجلس النواب نبيه بري لعقد جلسة لمجلس النواب، بهدف جمع اللبنانيين والتوصل إلى انتخاب رئيس جديد للبلاد.

وأشار السنيورة إلى أن لبنان يواجه حالة من الجمود السياسي منذ عام 2011، إذ أدى توسيع نفوذ حزب الله إلى تدخلات خارجية في دول مثل سوريا واليمن والعراق. واعتبر أن هذه التدخلات قد غيرت دور الحزب، الذي كان يبرر في السابق حمله السلاح.

ودعا السنيورة إلى أن يمثل مجلس النواب موقعاً وطنياً جامعاً يمكنه أن يلعب دوراً أساسياً في الخروج من المأزق الحالي الذي يعيشه لبنان.

وأضاف السنيورة: “من الضروري أن يبادر الرئيس نبيه بري إلى تحريك هذه المياه الراكدة، ليكون هناك دور إيجابي للمجلس في التوصل إلى حلول للأزمة السياسية الحالية.”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى