عربي ودولى

بلينكن يدعو إلى هدنة بين “إسرائيل” و”حزب الله” ويحذر من حرب إقليمية

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى هدنة بين “إسرائيل” و”حزب الله” اللبناني؛ بعد الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية، مساء أمس الجمعة، فيما شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة منع نشوب حرب إقليمية.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة: إن “الاختيارات التي يتخذها الطرفان (إسرائيل وحزب الله) في الأيام المقبلة سوف تحدد المسار الذي ستسلكه هذه المنطقة، مع عواقب وخيمة على شعوبها، الآن وربما لسنوات قادمة”.

وأضاف: “قد يبدو المسار الدبلوماسي صعباً في هذه اللحظة، لكنه موجود، وهو في تقديرنا ضروري”، مؤكداً أن واشنطن ستواصل “العمل بشكل مكثف مع كافة الأطراف” للوصول إلى وقف لإطلاق النار. وشدد بلينكن على أن “أهم شيء يجب القيام به من خلال الدبلوماسية هو محاولة وقف إطلاق النار في كلا الاتجاهين أولاً، ثم استخدام الوقت الذي تتيحه لنا مثل هذه الهدنة للبحث في إمكان التوصل إلى اتفاق دبلوماسي أوسع”. 

ويوم الأربعاء الماضي، قدمت الولايات المتحدة وفرنسا مقترحاً مشتركاً ينص على وقف إطلاق النار بين “إسرائيل” و”حزب الله” لمدة 21 يوماً، لكن “إسرائيل” تجاهلت الدعوة، وقصفت الجمعة منطقة مكتظة في ضاحية بيروت الجنوبية، ثم دعت السكان إلى إخلاء بعض الأحياء في الضاحية. كما أشار بلينكن إلى أن  لـ”إسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها”، لكنه أكد أن “الدبلوماسية هي الحل الأفضل”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى