مصر

وزارة الصحة المصرية تفوز بجائزة الأمم المتحدة المرموقة لمكافحة الأمراض غير المعدية

حققت وزارة الصحة والسكان المصرية إنجازاً بارزاً بفوزها بجائزة الأمم المتحدة للوقاية من الأمراض غير المعدية تقديراً لجهودها المتميزة في هذا المجال. وقد جاء هذا الفوز نتيجةً لنجاح المبادرات الوطنية في مجال الرعاية الصحية الأولية.

تفوقت وزارة الصحة والسكان المصرية في حصد جائزة تحالف فرق العمل المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة المعنية بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها. جاء هذا التكريم بفضل مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، التي استهدفت تعزيز قدرات وحدات الرعاية الأساسية في مكافحة الأمراض غير السارية. وقد تم الإعلان عن فوز الوزارة خلال احتفال رسمي أقامته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع فريق العمل المشترك بين وكالات الأمم المتحدة، وذلك على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في الفترة من 22 إلى 27 سبتمبر 2024.

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هذه الجائزة تُشكل تقديراً للنموذج المصري المتميز في مجال التشخيص المبكر، والذي يُسهم بشكل كبير في تحويل وحدات الرعاية الصحية إلى منظومة متكاملة للتأمين الصحي الشامل. وأكد على أهمية الاعتماد على وحدات الرعاية الأولية في تشخيص وعلاج الأمراض المزمنة، مما يقلل من الضغط على المستويات الأعلى من الرعاية الصحية.

أضاف الدكتور عبدالغفار أن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، التي أطلقتها الوزارة في سبتمبر 2021، قد حققت نجاحاً باهراً بتقديم فحوصات طبية لـ 13 مليون مواطن. وتعتمد هذه المبادرة على نظام للكشف السريع “Point of Care Testing” لتشخيص الأمراض غير السارية ومضاعفاتها، من خلال فحص مستويات السكر والدهون ووظائف الكلى، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم. ويتم تنفيذ هذه المبادرة في نحو 3000 وحدة رعاية أساسية بواسطة فرق طبية مدربة خصيصاً.

تسلم الجائزة الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، نيابةً عن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان. وقد قامت بتسليم الجائزة الدكتورة حنان بلخي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، بحضور عدد من وزراء الصحة من مختلف دول العالم، وخبراء منظمة الصحة العالمية، وممثلي مؤسسات عالمية معنية بمكافحة الأمراض غير السارية.

يُذكر أن فريق العمل المشترك بين وكالات الأمم المتحدة المعني بالوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، والذي تأسس عام 2013 بتوجيه من الأمين العام للأمم المتحدة، يمنح هذه الجوائز العالمية للتميز سنوياً منذ عام 2018، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى