مصر

هيئة الدواء المصرية تُعلن توفير 156 مليون عبوة أدوية كانت ناقصة في السوق المحلي

أعلنت هيئة الدواء المصرية عن توفير 156 مليون عبوة من 389 صنفًا دوائيًا كان يعاني السوق المحلي من نقصها، مؤكدةً توافرها الآن في الصيدليات على مستوى الجمهورية. ويتيح الخط الساخن 15301 للهيئة كافة الاستفسارات حول توفير الأدوية.

تُواصل هيئة الدواء المصرية جهودها الحثيثة لتوفير الدواء الآمن والفعال للمريض المصري، بموجب خطة شاملة تضمن أعلى مستويات الجودة في جميع المستحضرات الدوائية. وقد أعلنت الهيئة عن زيارات ميدانية مُجدولة لمصانع الأدوية، وذلك في إطار خطة الدولة للحفاظ على صناعة الدواء باعتبارها ركيزة أساسية للأمن القومي الصحي. وتُركز هذه الزيارات على دعم الاستثمار وسياسات توطين وتعميق توطين صناعة الدواء في مصر، ومتابعة خطوط الإنتاج، والتأكيد على التزام المصانع بتطبيق ممارسات التصنيع الجيد وفقًا للمعايير العالمية.

أوضح الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الزيارات الميدانية تهدف إلى متابعة انتظام سير العملية الإنتاجية، وضمان جودة وسلامة المستحضرات الطبية، ومأمونيتها وفاعليتها وفقًا للمعايير العالمية، بالإضافة إلى بحث التحديات التي تواجه الارتقاء بمستوى جودة المستحضرات واستمرارية إنتاجها. وأكد حرص الهيئة على توطين الصناعة المحلية ورفع مستوى جودتها لتنافس المنتجات العالمية.

من جانبه، أكد الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن منظومة التصنيع الجيد تعمل ضمن منظومة متكاملة من المراقبة والتتبع لجودة إنتاج الأدوية، وفقًا للقوانين والمعايير العالمية لمنظمة الصحة العالمية. وأشار إلى حرص شركاء الصناعة على تنفيذ مستهدفات الدولة بتوطين المستحضرات العلاجية الحديثة، والتوسع في إنتاج اللقاحات، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعميق التصنيع المحلي، خاصة في القطاعات الاستراتيجية، لتوفير احتياجات السوق المحلي والتوسع في التصدير.

ونوه رئيس الهيئة إلى دور التفتيش الصيدلي كصمام أمان لضمان جودة الإنتاج، مؤكدًا السعي لضبط الصناعة وتشجيع التصدير، متوقعًا توفير العديد من المستحضرات الدوائية الجديدة ذات الكفاءة العالية في السوق قريبًا، مع تأكيده على انتهاء مشكلة نقص الدواء قريبًا، وتوافر 5 قنوات للتواصل مع الجمهور والصيدليات لضمان توافر الدواء على مدار الساعة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى