عربي ودولى

نتنياهو يتراجع بشأن مبادرة أمريكية لوقف إطلاق النار في لبنان

أفادت تقارير إسرائيلية اليوم الخميس، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تراجع عن “تفاهمات” مع واشنطن بشأن المبادرة الأمريكية – الفرنسية لوقف إطلاق النار في لبنان.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عبر موقعها الإلكتروني عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن تصريح نتنياهو بعد هبوطه في نيويورك، مساء اليوم الخميس، حينما قال: “سنواصل ضرب حزب الله بكل قوتنا”؛ يشير في الواقع إلى أنه يتراجع عما وصفه التقرير بـ”تفاهمات صامتة” مع الجانب الأمريكي.

ووفق المصادر ذاتها، توصل نتنياهو إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة، كان من المفترض أن يعلن نتنياهو بموجبها ترحيبه بالمبادرة. وأوردت هيئة البث الإسرائيلية العامة “كان 11″، أن واشنطن أرادت أن تنشر اليوم الخميس، المبادرة الأمريكية – الفرنسية لوقف إطلاق النار في لبنان، “بل واتفقت مع نتنياهو على الترحيب بالمقترح علنا، لكن في النهاية نتنياهو لم يتطرق إلى المقترح، بل وانسحب منه”.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مصادر دبلوماسية ذكرت أنها شاركت في صياغة المقترح المذكور، أن نتنياهو انسحب من الاتفاقات ونقل هذا شفويا إلى الإدارة الأمريكية بشأن وقف إطلاق النار في لبنان، “بعد ضغوط سياسية مورست عليه في إسرائيل”.

وأشار تقرير “هآرتس” إلى أنه “تم إطلاع نتنياهو ومساعده المقرب الوزير رون ديرمر، بانتظام، يومي الثلاثاء والأربعاء على الجهود السياسية التي تبذلها الولايات المتحدة وفرنسا، ورحبا بذلك، ولكن خلال رحلته إلى الولايات المتحدة، تراجع نتنياهو واتخذ خطا معاكسا تجاه مقترح وقف إطلاق النار”.

وهدد رئيس حزب “عوتسما يهوديت” المتطرف ووزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، بأن حزبه سينسحب من الحكومة في حال التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل و”حزب الله” حول وقف إطلاق النار في لبنان.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى