عربي ودولى

السودان..تجدد الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع بالخرطوم

تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية اليوم الخميس وذلك بالتزامن مع ارتفاع حصيلة القتلى وتفشي وباء الكوليرا المتفاقم هنا، وفق ما نقلت “أسوشيتد برس” عن مسؤولين وإعلاميين محليين.

وحسب ما ذكرت وكالة “أسوشيتيد برس”، نفذ الجيش السوداني عملية عسكرية في الساعات الأولى من صباح اليوم  الخميس بهدف السيطرة على عدة مناطق بالخرطوم كانت خاضعة لقوات الدعم السريع.

وأفادت وسائل إعلام سودانية بأن التحركات العسكرية والغارات الجوية للجيش تكثفت بمنطقتي الخرطوم وأم درمان، وهي الأعنف بين ما تشهده العاصمة منذ أشهر. وأكد متحدث عسكري سوداني لـ”أسوشيتد برس”، استمرار العمليات، فيما رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

يأتي هذا التصعيد تزامنا مع توقع أن يلقي قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس. ودارت المعارك أشدها في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، مدى عدة أشهر، حيث تحاصر قوات الدعم السريع المدينة منذ مايو.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم، إن القصف المدفعي على سوق في الفاشر تسبب في مقتل 20 مدنيا على الأقل يومي 20 و21 سبتمبر. وأعلنت وزارة الصحة السودانية أمس الأربعاء، أن حصيلة القتلى جراء تفشي الكوليرا في السودان قفزت بنحو 100 أو ما يقرب من 20 بالمائة خلال يومين فقط، في إشارة مقلقة إلى انتشار المرض بسرعة أكبر.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى