مصر

مصر.. إسرائيل تريد جرّ المنطقة إلى حرب شاملة

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إن التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان يجر المنطقة إلى مخاطر الانزلاق لحرب شاملة. وقال وزير الخارجية المصري إن بلاده حذرت من خطورة هذا التصعيد الخطير وتدينه. جاء ذلك خلال كلمة وزير الخارجية المصري في أعمال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، وذلك على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار عبد العاطي في كلمته إلى الظرف الدولي الدقيق الراهن، والذي يشهد تصاعدا لحدة التوترات الجيوسياسية إلى جانب استمرار تداعيات الأزمات الدولية المتعاقبة، وتراجع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتفاقم تحديات تغير المناخ.

وتحدث وزير خارجية مصر عن حالة الاستقطاب والانتقائية في تعامل المجتمع الدولي مع هذه التحديات الراهنة، ضاربا مثالا بما يحدث في قطاع غزة والضفة الغربية كدليل على هذا الإخفاق. وشدد وزير الخارجية المصري، على ضرورة تكاتف كافة الأطراف الفاعلة من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار، وإتاحة النفاذ العاجل والآمن للمساعدات الإنسانية والإغاثية دون عوائق.

ولفت عبد العاطي إلى أن ما يعانيه العالم حاليا من أزمات وتحديات متلاحقة، حيث تعد الدول النامية هي الأكثر تأثرا بها، بالنظر إلى ضعف إمكانياتها ومحدودية التمويل المتاح لديها وعدم توافر التكنولوجيا الحديثة بها، وذلك في الوقت الذي تتقاعس فيه بعض الدول المتقدمة عن الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها بتوفير تمويل المناخ، وأبرز الخطورة البالغة لتأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية. وأكد وزير خارجية مصر على الحاجة الملحة لإصلاح وتطوير وتعزيز دور المنظمات والمؤسسات الدولية، فضلا عن إصلاح الهيكل المالي العالمي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى