عربي ودولى

صحيفة غربية: القضاء على حماس محض خيال..ونصف الأسرى قتلوا بقصف إسرائيل لغزة

قالت مجلة إيكونوميست البريطانية إن الجيش الإسرائيلي متهم بالفشل إستراتيجيا وعسكريا وأخلاقيا في حربه على قطاع غزة، كما اعتبرت أن إسرائيل خسرت معركة الرأي العام العالمية. فيما تناولت شبكة “أن بي سي نيوز” الأميركية الأهداف المُعلَنة للحرب الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزّة، مُعتبرةً أنّ الهجوم العسكري الإسرائيلي بعيد كل البعد عن توجيه ضربة قاضية لحماس.

وأوضحت الصحيفة في تقريرٍ مطوّلٍ تحت عنوان “هل نجح الهجوم الإسرائيلي أم فشل؟”، أنّ “إسرائيل” فشلت حتى الآن في تحقيق العديد من الأهداف الرئيسية التي حدّدتها للحرب المستمرة في قطاع غزّة. الحقيقة ان الأهداف الثلاثة رغم مرور ما يقارب العام فشلت جميعها دون أدنى تقدير، وبحسب تقديرات وتصريحات الخبراء العسكريين ، فإن القضاء على حماس طور من أطوار الخيال ، وأن ربع ساحة واحد من انسحاب الجيش من أماكن القتال كفيلة بأعادة سيطرة”حماس” على هذه المناطق.

أما فيما يتعلق باستعادة الاسرى فأن اسرائيل ومنذ عشرة شهور لم تحقق تطورا واحد فى ملف أسراها لدى حركة حماس وهذا بحد ذاته فشلا ذريعا لاهدافها. وفق مصادر اعلامية كانت حاضرة في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست فإن نتنياهو قال : إنه وفقا للمعلومات المتوفرة لديه، فإن نصف الرهائن (97 المتبقين) في غزة على قيد الحياة”.

وقالت الصحيفة إن تصريحات نتنياهو تشير إلى احتمال مقتل نحو 50 رهينة، فيما لم يؤكد الجيش الإسرائيلي سوى مقتل 33 ممن ما زالوا في غزة. هذا ويظهر التضارب في المعلومات حول عدد الرهائن الأحياء والذين قتلوا، حيث ذكرت صحيفة “هآرتس” أنه يوجد حاليا 101 رهينة محتجزين في غزة، تم الإعلان عن وفاة 35 منهم.

ونقلت “هآرتس” عن مصادر كانت حاضرة في الاجتماع المذكور آنفا أنه عندما سئل عما يفعله لإعادة الرهائن، أجاب نتنياهو بأن هناك عدة مقترحات مطروحة على الطاولة، بما في ذلك اقتراح المسؤول المعين من قبل الحكومة بشأن قضية الرهائن والمفقودين، غال هيرش، الذي قدمه بالفعل إلى الولايات المتحدة، إلا أنه أشار إلى أن هذا الاقتراح لم يتم إبلاغه إلى “حماس.”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى