عربي ودولى

هل يطبق نتنياهو”خطة الجنرالات” على كامل قطاع غزة؟

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست اليوم، إن حكومته تدرس ما يسمى بـ”خطة الجنرالات”. وقال نتنياهو: “هذه إحدى الخطط التي يجري دراستها لكن هناك خطط أخرى. ونحن ملتزمون بتفكيك سيطرة حماس المدنية”.

وأشار نتنياهو إلى أنه يقدر أن “المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ستصدر قريبا مذكرات اعتقال دولية ضده وضد وزير الأمن، يوآف غالانت”.

وأضاف نتنياهو أن “حكما عسكريا (في قطاع غزة) ليس الهدف بالنسبة له. هذه وسيلة وليس هدفا”. قائلا: “نحن لا نريد السيطرة على المنطقة ولا ضمها. لن نضم غزة، وأعتقد أن ميزات السلطة الفلسطينية أكثر من عيوبها. ولا ينبغي أن تكون السلطة في غزة، لكن ليس صائبا أن نعمل على انهيارها في يهودا والسامرة”.

وفيما يتعلق بحزب الله، قال نتنياهو: “نركز على الإبعاد وعلى تقليص قدرات”، ورفض التعهد بفترة القتال وتحدث عن قطع العلاقة بين غزة ولبنان، موضحا أن الحرب “ستستمر إلى حين تحقيق الهدف وهو القضاء على منصات إطلاق الصواريخ”.

وتطرق إلى اقتحامات المسجد الأقصى، وادعى أن ثلاثة وزراء أمن داخلي سابقين سمحوا بصلاة اليهود فيه، وزعم أنه “يتم الحفاظ على الوضع الراهن وثمة أهمية بعدم إشعال العالم العربي أكثر”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى