عربي ودولى

سريلانكا..نائب يساري يفوز في الانتخابات الرئاسية

أعلن النائب الماركسي أنورا كومارا ديساناياكي فوزه بالانتخابات الرئاسية في سريلانكا اليوم الأحد، مؤكدا عبر حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي أن “هذا النصر ملك لنا جميعا”.

وكان متوقعا الإعلان عن النتائج الرسمية، ولكن وفقا للإحصاءات التي أصدرتها لجنة الانتخابات، حصل ديساناياكي على 42 بالمائة من الأصوات يليه زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا بنسبة 32 بالمائة. وجاء الرئيس الليبرالي الحالي رانيل ويكريمسينغه، الذي تولى السلطة في البلاد قبل عامين بعد تراجع اقتصادها إلى أدنى مستوياته، في المركز الثالث وحصل على 17 بالمائة من الأصوات.

وأدت حملة ديساناياكي لصالح الطبقة العاملة وضد النخبة السياسية إلى جعله يتمتع بشعبية بين الشباب حيث تسعى البلاد إلى التعافي من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها والاضطرابات السياسية الناتجة عنها. ولم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50 بالمائة من الأصوات.

يسمح نظام الانتخابات في سريلانكا للناخبين باختيار ثلاثة مرشحين على بطاقات الاقتراع الخاصة بهم حسب ترتيب تفضيلاتهم. إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية، فسيتم الاحتفاظ بالمرشحين الأولين وسيتم التحقق من بطاقات اقتراع المرشحين المستبعدين لمعرفة التفضيلات الممنوحة لأي من المرشحين الأولين، وستتم إضافة هذه الأصوات إلى إجمالي الأصوات الخاصة بهم. وسيتم إعلان فوز المرشح الذي يحصل على أعلى عدد من الأصوات.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى