مصر

تنسيق مصري سوداني لحفظ الأمن المائي للبلدين

قال وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي إن مصر تكثف جهودها لتذليل الصعوبات أمام انتقال شاحنات المساعدات عبر المعابر التي تربطها بالسودان.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني حسين عوض على هامش مشاركته في اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

واستعرض وزير الخارجية المصري جهود بلاده في مُختلف الآليات والفعاليات الدولية بهدف دعم السودان ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه، والتوصل لحل للأزمة فى دولة السودان الشقيقة، بما يكفل حقن دماء الشعب السوداني وتحقيق وقف شامل لإطلاق النار، والحفاظ على مقدراته.

وأكد وزير الخارجية المصري أهمية نفاذ المساعدات بما يلبي احتياجات الشعب السوداني، معربا عن التقدير لاستجابة مجلس السيادة لطلبات أطراف محادثات جنيف لفتح معبر “أدري” أمام المساعدات الإنسانية.

وتناول وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني مسألة الأمن المائي المشترك لدولتي مصب نهر النيل مصر والسودان، والتحديات ذات الصلة التي تواجه البلدين، والاتفاق على خطوات التنسيق المشترك لمواجهة أية تحركات احادية لا تتفق مع قواعد القانون الدولي، بما يحفظ حقوق ومصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وتشهد السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، أزمة سياسية طاحنة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وحرب واسعة، تسببت في أزمة نزوح واسعة في البلاد، ولم تفلح كافة الجهود الأممية والوسطاء الإقليميين في إخماد الحرب حتى الآن.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى