عربي ودولى

اعتقال إسرائيلي بتهمة التآمر لاغتيال مسؤولين إسرائيليين بدعم من إيران

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” تفاصيل عن موتي مامان، السبعيني الذي تقول إسرائيل إن إيران جندته لاغتيال مسؤولين بارزين، من بينهم رئيس الوزراء نتنياهو.

كُشف عن اعتقال مواطن إسرائيلي بتهمة التآمر لاغتيال مسؤولين بارزين، مما يبرز الشبكات السرية التي تسعى إيران لتفعيلها في المنطقة.

أعلنت الشرطة الإسرائيلية يوم الخميس عن اعتقال موتي مامان، البالغ من العمر 72 عامًا، والذي تقول التقارير إنه كان في صميم خطة إيرانية للتخطيط لاغتيال شخصيات بارزة، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقد تم توقيفه بعد أن زعمت الاستخبارات الإسرائيلية أنه تم تهريبه مرتين إلى إيران وأنه تلقى أموالا مقابل تنفيذ مهام معينة لصالح الاستخبارات.

تكشف المعلومات أن مامان، الذي عاش لفترة طويلة في تركيا، كان على اتصال مع جهات إيرانية وتركية، مما يزيد من تعقيد القضية ويشير إلى الدور الذي تلعبه الأطراف المختلفة في تعزيز الفوضى في المنطقة.

“هذا الاعتقال يعكس التهديدات الحقيقية التي تواجهها إسرائيل من قبل أنشطة إيران الإجرامية. نحن نأخذ هذه التهديدات على محمل الجد وسنواصل العمل لتعزيز الأمن القومي وحماية المواطنين”، قال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية.

وكشفت “يديعوت أحرونوت” بعض التفاصيل الإضافية عن “الرجل الغامض”، وفقا لشهادات، أبرزها:

  • عاش في عسقلان بعد مغادرته من بستان الجليل شمالي إسرائيل قبل 10 سنوات.
  • أحد جيرانه قال إن الرجل “كان دائما شخصية مشكوك فيها”.
  • قال ساكن آخر في بستان الجليل: “كانت لديه قطعة أرض في المنطقة، لكنه لم يسكن هناك منذ سنوات. لقد أخبر الكثير من الناس هنا أنه عميل للموساد وتخرج من الاستخبارات الإسرائيلية. كنا نضحك دائما بسبب هذا الحديث”.
  • قال مصدر مطلع: “كان موتي متورطا في تعاملات مشبوهة مع مجرمين في نهاريا. قام بالكثير من الأعمال التجارية مع العرب وأعتقد أن هذه هي الطريقة التي وصل بها الإيرانيون إليه، إذ أدركوا أنه يمكنهم استغلاله لأنه ساذج تماما”.
  • أضاف المصدر: “حتى لو وافق على تنفيذ العملية، أعتقد أنه كان سيأخذ الأموال من الإيرانيين ثم يختفي. أعلم أنه فعل ذلك مع شركات أخرى ذهب إليها في إفريقيا ولم يسدد ديونه لأولئك الذين تعامل معهم هناك”.
  • وصفه شخص من بستان الجليل بـ”الشخص الطيب”، وقال: “عاش في رومانيا لفترة وخدعته امرأة هناك وأخذت كل أمواله. لم يبق له شيء. بشكل عام إنه رجل جيد حقا ولم يفعل أبدا أي شيء لإيذاء الآخرين”.
  • قال العديد من جيران مامان إنهم يعرفونه منذ سنوات، ويعرفون دائما أنه متورط في أنشطة إجرامية، لكنهم يرفضون تقديم معلومات عنه لأنهم يخشون على سلامتهم الشخصية.
المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى