مصر

أمريكا تبدى مساعدتها لحل أزمة سد النهضة

أكد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، صامويل وربيرغ استعداد واشنطن لتقديم أية مساعدة مطلوبة لحل أزمة سد النهضة، دون فرض أية قرارات على مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال وربيرغ إن الإدارة الأمريكية تدرك أهمية نهر النيل بالنسبة للمصريين، ولذلك ناقش وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، هذا الملف مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية بدر عبدالعاطي، خلال زيارته للقاهرة الأربعاء.

وأشار المتحدث الأمريكي إلى أن بلاده تدعم الحل التفاوضي والدبلوماسي بين البلدان الثلاثة، وأن الإدارات الأمريكية المتتالية أكدت استعداد واشنطن لقديم أية مساعدة تقنية وفنية للبلدان الثلاثة.

وتابع: ليس من الممكن أن نفرض أي قرار أو اتفاق على البلدان الثلاثة، لكننا مستعدون للمساعدة، كما لدينا اتفاقيات مع المكسيك وكندا بالنسبة للمياه المشتركة، فنحن مستعدون لمشاركة هذه الخبرة.

ولفت إلى الاهتمام الأمريكي الكبير بمنطقة القرن الإفريقي، واستقرارها والتعاون مع بلدانها، جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا والصومال.

وزار بلينكن القاهرة، الأربعاء، والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية بدر عبد العاطي، وأطلق الوزيران جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى