منوعات

خسوف قمري نادر: ساعة الفجر تعكس جمال السماء بظاهرة مذهلة

يستعد العالم لحدث فلكي مثير في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، حيث سيشهد سكان الأرض خسوفًا قمريًا مميزًا، سيتاح مشاهدته في عدد كبير من المناطق بما في ذلك مصر.

ووفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من المتوقع أن يكون هذا الخسوف فريدًا في نوعه، إذ يُعتبر أحد أبرز الظواهر الفلكية التي تنير سماءنا.

سوف يبدأ الخسوف شبه الظلي في الساعة 3:41 صباحًا بتوقيت القاهرة، بينما سينتقل القمر إلى مرحلة الخسوف الجزئي في تمام الساعة 5:12 صباحًا.

وتبلغ ذروة الخسوف الجزئي الساعة 5:44 صباحًا، في حين ستنتهي هذه المرحلة في الساعة 6:15 صباحًا. ومن ثم، سيواصل الخسوف شبه الظلي حتى الساعة 7:47 صباحًا، وهو الوقت الذي سينتهي فيه الظاهرة بشكل كامل.

الظاهرة ستشمل أجزاء واسعة من الكرة الأرضية، حيث يمكن رؤية الخسوف في الأمريكتين، وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية، وأيضًا في مناطق من غرب المحيط الهندي، الشرق الأوسط، أفريقيا، أوروبا، المحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا.

وفي مصر، سيكون القمر تحت تأثير ظل الأرض الذي سيحجب حوالي 3.5% من سطحه، وهو ما يعادل 0.085 من طول قطره عند ذروة الخسوف.

تستمر فترة الخسوف الكلي من بداية دخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض وحتى خروجه منها حوالي 4 ساعات و6 دقائق، في حين أن فترة الخسوف الجزئي تستمر ساعة و3 دقائق فقط.

ويجب على المتابعين أن يكونوا يقظين في توقيت الغروب، حيث سيغرب القمر في تمام الساعة 6:47 صباحًا، بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، ولكنه سيظل في مرحلة الخسوف شبه الظلي التي قد تكون غير ملحوظة للعين المجردة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى