مصر

تدفق كمية كبيرة من مياه النيل الأزرق ووصولها للسد العالى بمصر..ما علاقة سد النهضة؟

كشف خبير المياه المصري عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن تدفق كمية كبيرة من مياه النيل الأزرق منذ 5 سبتمبر الجاري، ووصولها للسد العالي مع توقف توربينات سد النهضة.

وقال أستاذ الموارد المائية، في منشور له عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، إن تدفق المياه يتم من خلال بوابات المفيض العلوية بمتوسط تدفق ازداد إلى حوالي 400 مليون م3/يوم، وظهور التوربينات الأربعة بسد النهضة الإثيوبي بدون عمل منذ فتح البوابات.

وأوضح الخبير المائي أنه أصبحت بوابات المفيض هى المصدر الوحيد لتدفق مياه النيل الأزرق، ومتوسط الإيراد المائي عند سد النهضة حاليا حوالي 400 مليون م3/يوم.

وأشار إلى أن مخزون المياه في سد النهضة ثابت منذ حوالي أسبوعين عند مستوى 638.25 م فوق سطح البحر بإجمالي حوالي 60.5 مليار م3.

وشدد أنه رغم التعنت الاثيوبي وعدم الاتفاق على آلية التخزين أو التشغيل وقيامها بحجز مياه النيل الأزرق بالكامل على مدار حوالي شهرين كاملين يوليو وأغسطس بإجمالي حوالي 19 مليار م3، وفتحها بوابات المفيض العلوية لمدة أربعة أيام من 24 إلى 28 أغسطس، ثم الفتح الاجباري فى 5 سبتمبر 400 مليون م3/يوم بعد توقف التوربينات، فتحت السودان مزيد من بوابات سدي الروصيرص ومروى لتصل مياه الايراد السنوي الجديد إلى السد العالي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى