صحافة عبريةعربي ودولى

جنوب إفريقيا : ستقدم أدلة للمحكمة الدولية تثبت ارتكاب إسرائيل إبادة في فلسطين.

أعلنت جمهورية جنوب إفريقيا عن نيتها تقديم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، الشهر المقبل، توضح أدلة تدين إسرائيل بارتكاب “جريمة إبادة” في فلسطين.

وأكدت رئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء أنها ستقدم المذكرة المحتوية على الحقائق والأدلة لإثبات أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في فلسطين، مع الإشارة إلى أن القضية ستستمر حتى يصدر حكم المحكمة.

وأعربت عن أملها في التزام إسرائيل بالأوامر المؤقتة السابقة للمحكمة أثناء تقدم القضية، مشيرة إلى أن هذه القضية تعكس جهدًا عالميًا متزايدًا نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

كما ذكرت أن العديد من الدول، منها نيكاراغوا وفلسطين وتركيا وإسبانيا والمكسيك وليبيا وكولومبيا، انضمت إلى الدعوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن جنوب إفريقيا رفعت في كانون الأول/ ديسمبر 2023 دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام المحكمة استنادًا إلى انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة للعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية، وطلبت اتخاذ إجراءات احترازية نظرًا لخطورة الوضع في غزة، حيث عُقدت جلسات الاستماع في لاهاي يومي 11 و12 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدعم من الولايات المتحدة وأوروبا، ارتكاب الإبادة الجماعية في قطاع غزة للعام الـ 341 على التوالي، عبر شن غارات جوية وقصف مدفعي، مما أدى إلى مجازر ضد المدنيين وسط وضع إنساني كارثي ونزوح أكثر من 95% من السكان.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى