سياسةفلسطين

لابيد: وقف الحرب على غزة ضرورة سياسية وأمنية لإسرائيل

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أن هناك حاجة ملحة لوقف الحرب على قطاع غزة، مشدداً على أنها تعد مصلحة سياسية وأمنية لصالح إسرائيل.

في تصريحات أدلى بها لهيئة البث العبرية الرسمية يوم الثلاثاء، لم يوضح لابيد ما إذا كان يقصد وقفا مؤقتا للحرب أو وقفا دائما. كما دعا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة “حماس” لإعادة الإسرائيليين المحتجزين في غزة وإنهاء النزاع.

وحمّل لابيد نتنياهو المسؤولية عن الفشل في التعامل مع الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر، موضحا أن “حماس مسؤولة” عن ذلك الهجوم، لكنه أشار إلى أن نتنياهو يتحمل المسؤولية عن الاخفاقات التي سبقت الحادث، خاصة في ما يتعلق بالفشل الاستخباراتي.

في ذات السياق، تعود اتهامات الفشل في التعاطي مع الأوضاع إلى نتنياهو، الذي يرفض تحمل أي مسؤولية عن الهجمات التي شنتها حركة “حماس”، والتي ادعت أنها جاءت في إطار جهودها لإنهاء الحصار المستمر على غزة منذ 18 عاما.

إلى جانب ذلك، يتمسك نتنياهو بالبقاء في “محور فيلادلفيا” بين غزة ومصر كشرط للموافقة على صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، مما يعكس توتر الأوضاع السياسية الداخلية في إسرائيل.

وبالتزامن مع ذلك، يستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ليومه الـ340، حيث يتعرض المدنيون الفلسطينيون للقصف العنيف، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 40,939 شخصاً ونزوح 90% من سكان القطاع، وفقاً للبيانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى