عربي ودولى

BBC : صور للاقمار الصناعية تظهر قيام الاحتلال بتمهيد طريق جديد على طول محور فيلادلفيا

أصدر تقرير جديد عن شبكة بي بي سي يُظهر صوراً ملتقطة من الأقمار الصناعية توضح قيام قوات الاحتلال بتعبيد طريق جديد يمتد على طول حدود غزة مع مصر، المعروف بممر فيلادلفيا. تشير هذه الخطوة إلى وجود نوايا مستمرة للاحتلال في المنطقة، مما يعقد جهود التوصل إلى اتفاقات لوقف إطلاق النار.

تتضمن الصور، التي تم تحليلها بين 26 أغسطس و5 سبتمبر، تفاصيل واضحة عن طبقة جديدة من الأسفلت تمتد لمسافة 6.4 كيلومتر من الساحل إلى داخل المنطقة، وهو ما يزيد من تعقيد الوضع في المنطقة العازلة التي تُعتبر مركزاً للنزاع الحالي. وقد تم تداول مقاطع فيديو على الإنترنت تُظهر آليات البناء وهي تعمل على تعبيد هذا الطريق الحساس.

هذا التطور يعكس إصرار الاحتلال على عدم الانسحاب من هذه المنطقة الحيوية، رغم اعتراضات الفصائل الفلسطينية التي ترفض أي وجود للاحتلال. وقد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أكثر من مناسبة أنه لن يكون هناك انسحاب من الممرين فيلادلفيا ونتساريم بموجب أي اتفاق لوقف إطلاق النار، مما يبرز التوتر المستمر في هذا الملف.

وأعرب رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي السابق، نداف أرجمان، عن قلقه من تلك السياسات، حيث اعتبر أن إصرار نتنياهو على السيطرة على ممر فيلادلفيا ليس له مبرر أمني بل هو وسيلة للبقاء في السلطة. وأوضح أن “لا يوجد صلة بين الأسلحة الموجودة في غزة وممر فيلادلفيا، وعندما يتحدث نتنياهو عن البقاء في ممر فيلادلفيا، فهو يعرف جيداً أنه لا توجد عمليات تهريب عبر هذا الممر”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى