تقارير

مَن هو أللنبي الذي يحمل اسمه معبر الأردن وما علاقته بالجيش المصري؟

شهد معبر اللنبي في الأردن اليوم الأحد حادث إطلاق نار قتل فيه 3 إسرائليين على يد سائق شاحنة أردني، ويعد هذا أول هجوم من نوعه على الحدود مع الأردن منذ أحداث السابع من أكتوبر، الذي أشعل فتيل الحرب في قطاع غزة.

وقد استدعى مكان الواقعة سبب تسمية المعبر ومن هو اللنبي الذي أطلق اسمه على المعبر.
يقع معبر اللنبي فوق نهر الأردن إلى الشمال من البحر الميت وفي منتصف المسافة تقريبا بين مدينة عمّان والقدس، ويربط الضفة الغربية بالأردن، ويستخدمه المسافرون الفلسطينيون للوصول إلى الأردن ثم للسفر إلى الخارج وهو من أحد خمسة معابر برية تربط بين إسرائيل وجاراتها من الشرق ومن الجنوب.

من هو اللنبي؟

سُمّى المعبر نسبة إلى الجنرال البريطاني، إدموند هنري هاينمان اللنبي الذي قاد قوة التدخل المصرية، وهي تشكيلة عسكرية للجيش البريطاني كانت متمركزة في مصر، وحقق انتصارا حاسما على قوة تابعة للدولة العثمانية في غزة (نوفمبر 1917)، مما أدى إلى احتلال القدس (9 ديسمبر 1917) ووضعها تحت الانتداب البريطاني.

فرح رئيس الوزراء البريطاني فرحا كبيرا بسقوط القدس في مناسبة عيد الميلاد، وكتب في مذكراته أنه استطاع تحرير أقدس مدينة في العالم، و”أنه بتحريرها تمكن العالم المسيحي من استرداد أماكنه المقدسة”.

وهكذا كان احتلال بريطانيا للقدس في نظر رئيس وزرائها مهمة صليبية مقدسة أعاد تكرارها في الربع الأول من القرن العشرين، بعد انقضاء زمن الحروب الصليبية في العصور الوسطى بأكثر من ثمانية قرون.

لاحقا تم تعيين اللنبي مفوضا ساميا خاصا في مصر وكُلف باستعادة النظام بعد الثورة المصرية عام 1919.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى