عربي ودولى

السودان يرفض دعوة أممية لنشر قوات دولية لحماية المدنيين

رفض السودان دعوة خبراء الأمم المتحدة لنشر “قوة مستقلة ومحايدة”، لحماية ملايين المدنيين السودانيين، الذين تركوا منازلهم قسرًا، بعد مرور أكثر من عام على الحرب.

وتسبب الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ شهر أبريل/ نيسان من العام الماضي، في مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، كما أدى إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وقال خبراء الأمم المتحدة المستقلون، يوم أول أمس الجمعة، إن بعثة تقصي الحقائق الخاصة بهم كشفت عن انتهاكات “مروعة” من قبل الجانبين، “والتي قد ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

ودعت إلى نشر “قوة مستقلة ومحايدة بتفويض لحماية المدنيين، دون تأخير”. وقالت وزارة الخارجية السودانية، الموالية للجيش السوداني بقيادة الفريق أول ركن، عبد الفتاح البرهان، في بيان بوقت متأخر من يوم أمس السبت، إن “الحكومة السودانية ترفض بالكامل توصيات بعثة الأمم المتحدة”، وفقا لوكالة الأنباء السودانية (سونا).

ووصفت الوزارة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي أنشأ بعثة تقصي الحقائق، العام الماضي، بأنه “هيئة سياسية وغير قانونية”، فيما اعتبرت توصيات اللجنة “انتهاكا صارخا لولايتها”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى