سياسةصحافة عبريةفلسطين

رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي السابق يكشف عن أسباب تمسك تل أبيب بمحور فيلادلفيا

في حديث مثير للجدل، كشف رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي السابق، نداف أرغمان، عن دوافع تل أبيب للبقاء في محور فيلادلفيا، والذي يفصل قطاع غزة عن مصر. يأتي هذا التصريح في سياق الأوضاع الراهنة في المنطقة وتداعياتها على السياسة الإسرائيلية.

في مقابلة له مع القناة 12 الإسرائيلية، أكد أرغمان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يستمر في دعم البقاء في محور فيلادلفيا بهدف الحفاظ على حكومته فقط، مؤكداً أن إسرائيل ليست في وضع يؤهلها لخوض حروب طويلة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية. واعتبر أن الحرب كان ينبغي أن تُنهي منذ فترة طويلة، معتبراً أن هذا العناد يؤثر سلباً على الكيان الإسرائيلي.

أشار أرغمان إلى أن تمسك نتنياهو بهذا المحور يتماشى مع مصالحه السياسية، حيث يرى أنه ضروري لحماية ما يسمى بمحور بيبي (نتنياهو) – بن غفير وسموتريتش. كما أكد على أهمية إعادة المختطفين، داعياً إلى اتخاذ خطوات مؤلمة في هذا السياق لتجنب حدوث شرخ في المجتمع الإسرائيلي.

وردًا على تعليقات المراقبين، أوضح أرغمان أن القضايا التي يطرحها نتنياهو تعرقل المفاوضات وتعقد الأمور، مشدداً على ضرورة وقف القتال في غزة وإنهاء الحرب بشكل عاجل. كما سلط الضوء على أن تهديدات طهران والغليان في الضفة الغربية تتطلب تحييد حزب الله في لبنان كأولوية.

    المزيد

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى