مصر

تعاون مصري صيني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، مراسم توقيع خمس مذكرات تفاهم مع الصين لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تستهدف مذكرات التفاهم إنشاء ثلاث مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات، وثلاثة مراكز لتصدير خدمات التعهيد، مع توفير 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية، وتطوير البرمجيات، والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية، وتكنولوجيا التحول الأخضر، وأشباه الموصلات. كما سيتم إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بحجم 300 مليون دولار، ومركز بيانات، وأربعة مراكز ومعامل لتدريب وبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصًا.

تتضمن مذكرة التفاهم الأولى التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) وشركة ووهان فايبرهوم الدولية لتصنيع كابلات الألياف الضوئية في مصر. كما تشمل المذكرة إنشاء مركز للبحث والتطوير في مجال الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر، ومركز تدريب بالتعاون مع وزارة الاتصالات لتدريب 50 مهندسًا و500 فني سنويًا.

فيما تتعلق مذكرة التفاهم الثانية بالتعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومجموعة تسينغهوا يونى جروب والشركة المصرية للاتصالات ومركز الابتكار التطبيقي، بهدف إقامة مركز بيانات وتشغيل خدمات سحابية، بالإضافة إلى إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بحجم مبدئي يصل إلى 300 مليون دولار، مع دراسة إقامة مركز بحث وتطوير في مصر لتصميم الرقائق الإلكترونية والأنظمة.

وتنص مذكرة التفاهم الخامسة على التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والشركة المصرية للاتصالات، والمعهد القومي للاتصالات، ومجموعة هينج تونج Hengtong لإنشاء مصنع جديد في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 40 ألف متر مربع باستثمار 15 مليون دولار، مع إنتاج ثلاثة ملايين كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية سنويًا وتصدير 40% من الإنتاج إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. تشمل المذكرة أيضًا إنشاء أكاديمية لتدريب الشباب على تقنيات الاتصالات عبر الألياف الضوئية وتطوير برنامج تدريبي لطلاب مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى