مصر

مدبولي يشهد توقيع عقد لإنشاء مجمع صناعي عالمي لاستخلاص البروم

شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي توقيع عقد كبير في بكين خلال منتدى التعاون الصيني الإفريقي، لمشروع يُعدّ من أهم الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث سيتم إنشاء مجمع صناعي عالمي لاستخلاص البروم من نواتج تحلية مياه البحر.

تفاصيل الاتفاق

وقع وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اتفاقاً إطاريًا مع موآن لي، رئيس شركة شاندونج تيان اي للكيماويات، ولي دايكسين، رئيس مجلس إدارة شركتي تيدا مصر وتيدا الصين إفريقيا. يُعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ويعكس توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوطين صناعة البروم.

أهمية المشروع

المشروع المقام على مساحة 120 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات تصل إلى 110 ملايين دولار أمريكي، يُتوقع أن يكون له تأثير كبير في المنطقة. بالإضافة إلى توفير المادة الخام اللازمة، سيساهم المشروع في تنمية قطاع الصناعات الكيماوية في مصر والشرق الأوسط. يشمل الاتفاق الإطاري عقد توريد المياه شديدة الملوحة وتوقيع عقد حق انتفاع بمساحة أرض قدرها 80 ألف متر مربع لإقامة مصنع إنتاج خام البروم بجوار محطة تحلية مياه البحر.

دور التعاون الدولي

يعكس هذا الاتفاق عمق التعاون بين مصر والصين، حيث تساهم الشركات الصينية بجدية في تعزيز البنية التحتية الصناعية في مصر وذلك بصفته جزءاً من الجهود المشتركة لتطوير الصناعات الكيماوية وتقديم حلول مبتكرة لموارد مهدورة. يمكن أن يفتح هذا المشروع مجالاً واسعاً للشراكات المستقبلية والتنمية الاقتصادية المستدامة في مصر والمنطقة.
كما يشمل الاتفاق الإطاري توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين شركة “شاندونج تيان اي للكيماويات” والمطور الصناعي “تيدا – مصر” لإقامة مصنع منتجات البروم داخل منطقة المطور ” تيدا-مصر” على مساحة 40 ألف متر مربع. وقام بتوقيع هذا العقد / Maoan Lee، رئيس شركة شاندونج تيان اي للكيماويات، و/ Li DaiXin، رئيس مجلس إدارة شركتي تيدا مصر وتيدا الصين إفريقيا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى