عربي ودولى

شكوى ضد منظمة يهودية ببريطانيا بسبب تبرعات للجيش الإسرائيلي في غزة

تدرس هيئة تنظيم الأعمال الخيرية في المملكة المتحدة شكوى ضد منظمة يهودية لجمع التبرعات، تُتهم بتسهيل الدعم المالي لمنظمة إسرائيلية تقدم معدات للجنود في غزة.

أكدت الهيئة، أمس الأربعاء، لموقع “ميدل إيست آي” أنها فتحت تحقيقًا في مدى التزام منظمة “أخيسوموخ” بالممارسات القانونية والتنظيمية.

الشكاوى جاءت من مجموعة حملة المركز الدولي للعدالة من أجل الفلسطينيين. تعتبر “أخيسوموخ” منصة لجمع التبرعات لأكثر من 2000 مؤسسة خيرية معتمدة في المملكة المتحدة وإسرائيل وعالمياً، حيث تعاملت مع نحو 65 مليون جنيه إسترليني (85 مليون دولار) في السنة المالية الماضية حتى مارس 2023.

تشير الشكوى إلى تبرعات “أخيسوموخ” لجمعية طبية إسرائيلية تُدعى “عزرات أخيم”، التي تزود الجنود الإسرائيليين بما وصفه المركز بـ “المعدات القتالية والتكتيكية”.

تمت الإشارة إلى صفحة على موقع “كوزماتش” لجمع التبرعات لصالح “عزرات أخيم”، التي تؤكد أن المساهمات ستستخدم لشراء معدات منها طائرات مسيرة وأدوات حماية، وفق الطلبات اليومية من القادة والجنود.

وتدعي الشكوى أن أنشطة “عزرات أخيم” قد تُعتبر “تواطئاً في جرائم حرب”، مع مخاوف جدية حول سلوك إسرائيل في غزة والإجراءات القانونية ضدها في محكمتي العدل والجنائية الدولية.

قالت ميرا ناصر، مسؤولة الشؤون القانونية في المركز، لـ “ميدل إيست آي” إن فتح القضية خطوة إيجابية، وينبغي على لجنة مكافحة الفساد اتخاذ إجراءات فعالة وشفافة ضد أي انتهاكات.

بالإضافة إلى دعم الجنود في غزة، ذكرت “ميدل إيست آي” أيضاً صفحة لجمع التبرعات لـ “عزرات أخيم” تطلب “معدات تكتيكية” مثل “سترات واقية من الرصاص وخوذات” للجنود في تجمع “غوش عتصيون” قرب الخليل.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى