إقتصاد

رئيس الوزراء المصري يشارك في قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي في بكين

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم في الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة بكين، ممثلاً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

في حضور عدد من قادة الدول والحكومات، وكذلك ممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية، بدأت مراسم الجلسة بحضور شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية، والرئيس السنغالي، حيث قامت الوفود بالتقاط الصور التذكارية قبل بدء الجلسة.

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏تحتوي على النص '‏‎ลค CHIN 2024年中非合作论坛峰: 2024年 The 2024 Summit of the Forum on China-Africa Cooperation Sommet 2024 du Forum sur 2.024年中華自合作论有会 orumsurlaCopérationSino-Africai la Coopération Sino-Africaine 2024年9月4-6日, 北京 4-6 September 2024, Beijing 4-6Soptembre2024.Beyng 4-6 Septembre 2024, Beyng‎‏'‏‏

أبرزت الكلمات الملقاة خلال الجلسة أهمية تعزيز العلاقات الصينية الأفريقية لتصبح شراكة استراتيجية في مجالات متعددة، بما في ذلك الصناعة والزراعة والبنية التحتية. وأشار الرئيس الصيني إلى الجهود الصينية لدعم الدول الأفريقية، مع بروز مجموعة من المبادرات المزمع تطبيقها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما نوهت الكلمات التي ألقيت من قبل القادة الأفارقة، بما في ذلك الرئيس السنغالي ورئيس موريتانيا، إلى أهمية تعزيز العلاقات الصينية الأفريقية. وتطرق السكرتير العام للأمم المتحدة إلى التحديات الكبرى التي تواجه الدول الأفريقية في مساعي التنمية وضرورة مساعدتها لبلوغ أهدافها.

الشراكة الاستراتيجية 

ألقى الرئيس الصيني كلمة أكد فيها رغبته في تعزيز العلاقات مع القارة الأفريقية وترقيتها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في جميع المجالات، خصوصاً في الصناعة والزراعة والبنية التحتية، داعياً إلى اعتماد نموذج تنموي أكثر عدالة وصداقة للبيئة.

وأشار إلى الجهود الصينية لدعم الدول الأفريقية، موضحاً عددًا من المبادرات التي تنوي بلاده تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية.

تحدث كل من الرئيس السنغالي (الرئيس المشارك للمنتدى) ورئيس موريتانيا (الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي) ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، معربين عن حرصهم على تعزيز العلاقات الصينية الأفريقية. كما تطرق السكرتير العام للأمم المتحدة إلى التحديات التنموية التي تواجه الدول الأفريقية وسبل مساعدتها، مشدداً على أهمية إصلاح الأمم المتحدة والنظام المالي العالمي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى