مصر

زيارة السيسي إلى تركيا : بداية جديدة للعلاقات المصرية التركية بعد 12 عاماً

في أول زيارة لرئيس مصري منذ 12 عاماً… السيسي يتوجه إلى تركيا
تحسين العلاقات بين مصر وتركيا: زيارة السيسي إلى أنقرة

زيارة تاريخية بعد 12 عاماً

في تطور مهم على الساحة الإقليمية، يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة تركيا اليوم، وذلك لأول مرة منذ 12 عاماً. تأتي هذه الزيارة بعد تحسن العلاقات بين البلدين، والتي كانت متوترة منذ عقد من الزمان. ستكون هذه الزيارة فرصة لمناقشة التعاون المستقبلي بين تركيا ومصر على جميع الأصعدة.

أهداف الزيارة

سيتحدث السيسي مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حول العديد من القضايا المهمة. وأوضح مكتب الاتصال بالرئاسة التركية أن العلاقات الثنائية ستتم مناقشتها بكافة جوانبها، بالإضافة إلى الخطوات المشتركة الممكنة لتطوير التعاون بين البلدين. ستتناول المباحثات أيضاً القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

تحسين التجارة وتعزيز التعاون العسكري

من المتوقع أن يلتقي السيسي وإردوغان في أنقرة الساعة الثانية بعد الظهر (11:00 بتوقيت غرينتش)، ويعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً الساعة الخامسة مساءً (14:00 بتوقيت غرينتش). في سياق تعزيز العلاقات الثنائية، كانت تركيا قد زودت مصر بالطائرات المُسيَّرة المسلحة، كما أعلن إردوغان في القاهرة أن البلدين يسعيان إلى زيادة حجم التجارة من 10 مليارات دولار إلى 15 مليار دولار في المستقبل القريب.

أعلنت وكالة الأنباء التركية «الأناضول» عن نية تركيا ومصر توقيع حوالي 20 اتفاقية لتوسيع مجالات التعاون بين البلدين. هذه الاتفاقيات تشمل مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم، مما يعزز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

تعزيز التعاون في مجالات الطاقة

من المتوقع أن يكون هناك تركيز خاص على مجالي الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال. هذا التعاون يمكن أن يفتح آفاقًا جديدة للبلدين لتطوير مصادر بديلة للطاقة وتنويع مصادر الطاقة. بالتالي، يمكن لهذه الجهود المشتركة أن تساهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال الاعتماد على مصادر طاقة صديقة للبيئة.

الدور الإنساني لمصر

على صعيد الجهود الإنسانية، أشادت تركيا بالدور الذي تلعبه مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة. كما أرسلت تركيا آلاف الأطنان من المساعدات إلى مصر لمساعدة الفلسطينيين. هذه الجهود تعكس التزام تركيا بتقديم الدعم الإنساني وتعزيز التعاون الإقليمي في مواجهة الأزمات.

نحو مستقبل مشترك

من خلال توقيع هذه الاتفاقيات، يعكس كلا البلدين تطلعهما نحو مستقبل مشترك أكثر ازدهارًا. المجالات المتنوعة التي تشملها هذه الاتفاقيات تشير إلى رغبة البلدين في بناء علاقات استراتيجية قادرة على تحقيق النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي لكلا الشعبين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى